عملاق النقل البحري الصيني يوقف رحلاته إلى إسرائيل

الأحد 7 يناير 2024 01:58 م

علقت شركة "كوسكو" عملاق الشحن البحري المملوك للحكومة الصينية، رحلاتها إلى الموانئ الإسرائيلية، بسبب هجمات جماعة "الحوثي" على السفن المرتبطة بإسرائيل جنوبي البحر الأحمر.

ونقل موقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي، الأحد، عن مصادر ملاحية إسرائيلية، القول إن قرار "كوسكو" جاء رغم أنها ليست "مهددة كثيراً في البحر الأحمر لمجرد أنها صينية.. وبسبب علاقات الصين مع إيران، راعية الحوثيين في اليمن".

و"كوسكو"، هي رابع أكبر خط ملاحي للحاويات في العالم، وتساهم بحوالي 11% من التجارة العالمية.

وإلى جانب التأثير على التجارة بين الشرق الأقصى وإسرائيل، فإن قرار شركة "كوسكو" مهم، لأنه يتعاون مع خط الشحن الإسرائيلي (ZIM)، الذي سيتعين عليه تشغيل المزيد من السفن على طرق الشرق الأقصى، حسب الموقع.

أما التأثير المباشر الثاني، فسيكون على ميناء حيفا، الذي تديره شركة صينية أخرى مملوكة للدولة، وهي (SIPG)، إذ يعتمد الميناء على العديد من سفن "كوسكو" التي تزوره.

وامتنعت مكاتب "كوسكو" في إسرائيل عن التعليق، فيما قال مسؤولو موانئ في إسرائيل إنهم يتحققون من التقرير.

يأتي قرار "كوسكو"، بعد أيام قليلة من إعلان شركة "ميرسك" الدنماركية للشحن، تحويل عبور سفنها من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح، على خلفية تصاعد "المخاطر الأمنية".

وتضامناً مع قطاع غزة، الذي يتعرّض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

والشهر الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6% في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

نتيجة لما تقوم به جماعة الحوثي في البحر الأحمر، فقد قفزت أجور الشحن البحري بين آسيا وأوروبا والأمريكتين، بنسبة وصلت إلى 173% منذ نوفمبر/تشرين الثاني، بسبب أزمة البحر الأحمر القائمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوسكو إسرائيل النقل البحري الحوثي البحر الأحمر هجمات الحوثي

موقع عبري: الصين تضغط على إسرائيل بتقييد الشحن البحري