وزيرة خارجية ألمانيا تؤكد ضرورة إنهاء الحرب في قطاع غزة

الاثنين 8 يناير 2024 06:42 ص

جددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الأحد، ضرورة إنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ ثلاثة شهور، مشيرة إلى أن الأوضاع في الشرق الأوسط تتطلب الخروج مما وصفته بـ"الدائرة الأبدية للعنف".

وقالت بيربوك، في تصريح لها في ختام محادثات مع نظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس ورئيس الدولة العبرية إسحق هرتسوغ: "لا يمكن أن تستمر معاناة هذا العدد الكبير من الأشخاص.. نحتاج إلى إدارة أقل حدة للعمليات".

ودعت الوزيرة إلى حماية المدنيين في قطاع غزة، وتوفير المزيد من المساعدات الإنسانية، وحماية سكان القطاع من الجوع والأوبئة والبرد، مشددة على ضرورة وضع حجر الأساس لسلام وأمن مستدامين.

وقالت إنه لا يمكن للكيان الإسرائيلي وفلسطين العيش جنبا إلى جنب في سلام إلا عندما يعني أمن أحدهما أمن الآخر.

وتوفر ألمانيا دعماً غير مشروط لإسرائيل منذ بدء النزاع الذي اندلع إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس داخل الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث قالت بيربوك: "أعيد التأكيد أن بلادكم يمكنها أن تعوّل بقوة على تضامننا في مكافحة الإرهاب الأعمى الذي يريد محو إسرائيل عن الخارطة.. الحرب كانت لتنتهي منذ فترة طويلة لولا مواصلة حماس القتال المجنون بشكل متطرف".

ولكنها أشارت إلى أنها "قالت بوضوح" لمحاوريها إن عليهم أن يتخذوا كل الجوانب في الاعتبار من "طريقة شن الجيش الإسرائيلي لهذه الحرب والطريقة التي تفكر فيها الحكومة في مرحلة ما بعد الحرب والطريقة التي تنظر فيها الحكومة الإسرائيلية لمعاناة الفلسطينيين، كل ذلك يؤثر على أمن إسرائيل".

وحذّرت الوزيرة الألمانية من دعوات وزيرين إسرائيليين من اليمين المتطرف لعودة مستوطنين يهود إلى غزة وتهجير الفلسطينيين، مؤكدةً أن "غزة تعود إلى الفلسطينيين وهذا لا رجوع عنه، يجب ألا يطردوا من غزة".

وتلتقي الوزيرة الألمانية التي تقوم برابع زيارة لها إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، فضلاً عن نظيرها الفلسطيني رياض المالكي.

وتنتقل بيربوك بعدها إلى مصر حيث ستلتقي وزير الخارجية سامح شكري ومن ثم إلى لبنان.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد 22 ألفاً و835 قتيلاً، و58 ألفاً و416 جريحاً، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ألمانيا إسرائيل غزة حرب غزة تهجير