تحقيق: العدوان الإسرائيلي أخرج جميع مستشفيات شمال غزة تقريبا من الخدمة بشهرين 

الأحد 14 يناير 2024 09:36 م

كشف تحقيق أجرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين أول المنصرم أخرج جميع مستشفيات شمال غزة تقريبا عن الخدمة خلال أول شهرين. 

ووفق التحقيق فقد خرجت 20 مستشفى من أصل 22 من الخدمة خلال أول شهرين للعدوان الإسرائيلي الذي خلفت أكثر من 23 ألف شهيد وعشرات الآلاف من المصابين. 

وأشار التحقيق إلى وجود أدلة تشير إلى تعرض المرافق الطبية إلى استهدافات متكررة، رغم وجود أطباء ومرضى ومدنيين بداخلها. 

وأكد التحقيق تعرض ما لا يقل عن 20 مستشفى من أصل 22 مستشفى في شمال للأضرار أو للتدمير في الفترة من 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 7 ديسمبر/كانون الأول.  

واستند التحقيق إلى 45 صورة عبر الأقمار الصناعية ونحو 400 مقطع فيديو من الأرض، فضلا عن مقابلات مع أطباء وشهود عيان ومنظمات إنسانية.  

وبناء على الأدلة التي تم جمعها وتحليلها من قبل خبراء، ثبت تعرض 14 شخصًا للإصابة داخل المنشآت الطبية بشكل مباشر عبر استهدافات إسرائيلية.  

تقول إسرائيل إن حماس تعمل داخل المستشفيات وتحتها، وتستخدمها في العمليات العسكرية، بما في ذلك مراكز القيادة ومخازن الأسلحة وإخفاء الرهائن.  

ونشر الإسرائيليون لقطات قالوا إنها دليل على عمليات حماس تلك. لكن وفقا لـ"سي إن إن" لا تقدم مقاطع الفيديو أي دليل قاطع، وقد نفت حماس هذه المزاعم. 

 ولفت التحقيق إلى أن تتبع تأثير القصف الجوي على المستشفيات في شمال غزة يعطي إحساسًا بحجم ونطاق الدمار الذي أحدثته الحرب على النظام الصحي في القطاع – والتأثير غير المباشر على المدنيين الذين اعتمدوا على المرافق للمأوى والرعاية، وهم الآن بحاجة إلى خدماتهم  أكثر من أي وقت مضى. 

 قالت منظمة الصحة العالمية في 21 ديسمبر/كانون الأول إنه لا توجد مستشفيات تعمل في شمال غزة، مشيرة إلى اعتبارا من 10 يناير/كانون الثاني، كانت ستة مستشفيات في الشمال تعمل بشكل جزئي. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

سي إن إن مستشفيات غزة تحقيق سي إن إن خروج مستشفيات شمال غزة من الخدمة حرب غزة العدوان الإسرائيلي

البيت الأبيض: مناقشات نشطة مع إسرائيل لتخفيف العملية العسكرية في غزة

شهادات مروعة لأطباء بريطانيين عملوا في غزة.. ماذا قالوا؟

فورين بوليسي: تدمير إسرائيل القطاع الصحي بغزة "جريمة حرب"