إسرائيل تعلن انتهاء الاجتياح البري المكثف شمالي غزة

الاثنين 15 يناير 2024 08:38 م

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، انتهاء "مرحلة التوغل العسكري المكثف" شمالي قطاع غزة، مشيرا إلى أن هذه المرحلة "ستنتهي قريبا في جنوبي القطاع"، وذلك تمهيدا للانتقال لـ"المرحلة التالية" للحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ أكثر من 100 يوم.

وقال جالانت في مؤتمر صحفي مساء  الإثنين،"نجحنا في تفكيك البنية التحتية لحماس في شمال غزة"، مؤكدًا أنهم يتواصلون مع عائلات الأسرى في غزة.

وشدد على رفض المؤسسة العسكرية الإسرائيلية إمكانية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مدعيا أن الحرب وحدها ستؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

واعتبر أنه دون مواصلة الضغط العسكري فإن إسرائيل لن تتمكن من الدفع قدما في مفاوضات عبر وسطاء قد تؤدي إلى إعادة الأسرى.

وتابع أنه "في نهاية الحرب في غزة لن يكون هناك أي تهديد عسكري، ولن تكون حماس قادرة على السيطرة والعمل كقوة عسكرية في القطاع. وسيكون للجيش الإسرائيلي حرية عمل كاملة في القطاع".

وانتقد جالانت سلوك نتنياهو وحذر من التردد في الجانب السياسي، وقال: "إنهاء الحرب في غزة يجب أن يرتكز على عمل سياسي".

وعن مستقبل قطاع غزة المحاصر، قال جالانت، إن "التردد السياسي قد يضر بالنشاط العسكري"، وذلك في ظل المماطلة في عقد جلسات لمناقشة "التصور الإسرائيلي لمستقبل قطاع غزة"، وأضاف: "يعيش الفلسطينيون في غزة وبالتالي سيحكمها الفلسطينيون في المستقبل".

وفي وقت سابق الإثنين، أفادت صحف عبرية، بأن إسرائيل نقلت وحدة المستعربين الخاصة "دوفدوفان" من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، وسحبت الفرقة 36 من القطاع، وهي واحدة من أصل 4 فرق دفعت بها في حربها المستمرة منذ أكثر من 100 يوم، ما يؤشر إلى تخفيض مستوى العملية البرية.

ويواجه جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر غير مسبوقة له في قطاع غزة منذ بدء التوغل البري، حيث أعلن الأحد، إجلاء 970 عسكريًا مصابًا بواسطة المروحيات، إضافة إلى إجلاء نحو 1700 آخرين بسيارات الإسعاف، من غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة العملية البرية

50 محاميا من جنوب أفريقيا يقاضون أمريكا وبريطانيا لدعمهما جرائم إسرائيل

دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.. العدل الدولية تفاقم عزلة الدولة العبرية

أحمد الطنطاوي يخاطب أهل غزة: بعد 100 يوم من البطولة أشعر بالانبهار والخزي

الأكبر منذ أسابيع.. رشقة صاروخية تستهدف 19 مستوطنة في غلاف غزة