رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من غياب استراتيجية سياسية لليوم التالي لحرب غزة

الثلاثاء 16 يناير 2024 10:50 ص

حذّر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، من "تآكل" ما وصفها بـ"الإنجازات" العسكرية بغزة في ظل "غياب إستراتيجية سياسية" لحكومة بنيامين نتنياهو حول ما بات يعرف إسرائيليا بـ"اليوم التالي" للعدوان المتواصل على القطاع منذ 102 يوم.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية، مساء الإثنين، أن هذه التحذيرات صدرت عن هليفي خلال اجتماعات مع القيادة السياسية في إسرائيل، وأشار خلالها إلى مخاوف من أن تعيد حركة حماس "تنظيم صفوفها" شمالي قطاع غزة، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي السيطرة العملياتية على المنطقة وانتهاء العملية البرية المكثفة.

ونقلت القناة عن هليفي قوله: "نحن نواجه تآكلا للإنجازات التي حققناها حتى الآن في الحرب، لأنه لم يتم وضع إستراتيجية لليوم التالي".

ولفت هليفي إلى إمكانية أن "يضطر" جيش الاحتلال إلى "العودة والعمل في المناطق التي أنهى فيها القتال بالفعل"، على خلفية مماطلة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في بلورة خطة حول "اليوم التالي" للحرب.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، قد انتقد، في مؤتمر صحفي عقده مساء الإثنين، "التردد السياسي" الذي قد يؤدي إلى "الإضرار بالنشاط العسكري"، قائلا إن "إنهاء الحرب في غزة يجب أن يرتكز على تصور سياسي".

 وشدد جالانت على أن "التوجه والقرار السياسي هو الذي يقود. وغياب القرار السياسي قد يضر بسير العمل العسكري".

يأتي ذلك فيما نقلت القناة 13 عن مسؤولين رفيعي المستوى في الجيش الإسرائيلي مخاوفهم من أن "تعيد حركة حماس تنظيم صفوفها في شمالي قطاع غزة".

 وقال المسؤولون: "نحن بحاجة إلى تحديد الصورة التي نريد أن نصل إليها وننهي (العمليات العسكرية) بها"، في ظل عدم وجود خطة سياسية للحكومة الإسرائيلية بشأن مستقبل قطاع غزة ينهي الجيش الإسرائيلي الحرب على أساسها.

وشددت مصادر القناة على أن "الإنجازات الحالية للحرب تتآكل، يجب أن يكون لدينا استكمال مدني"، في إشارة إلى تصور لإدارة مدنية لقطاع غزة خارج سلطة حماس، في ظل مواصلة العمليات العسكرية لجيش الاحتلال.

ولفتت القناة إلى أن نتنياهو يماطل في وضع خطة إسرائيلية لمستقبل قطاع غزة، "لأسباب سياسية ومخاوف تتعلق بعدم قدرته على تمريرها في الحكومة".

وكان المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، قد حذر من أن الخصومة بين نتنياهو وجالانت، وهما المسؤولان الأرفع في مجلس الحرب، تجعل الجيش الإسرائيلي مستمرا في الحرب على قطاع غزة من دون خطة للإنهاء أو للفترة التالية، حتى ساد الاعتقاد بأن هذه حرب ستستمر إلى الأبد.

المصدر | الخليج الجديد + إعلام عبري

  كلمات مفتاحية

غزة هرتسي هليفي الجيش الإسرائيلي حماس بنيامين نتنياهو يوآف جالانت

مسؤولون أمنيون إسرائيليون يستعدون للاستقالة بينهم رئيس الأركان