رد سريع.. باكستان تشن غارات على مواقع داخل إيران (فيديو)

الخميس 18 يناير 2024 06:04 ص

شنت باكستان، فجر الخميس، ضربات عسكرية ضد مواقع داخل إيران، بعد ساعات من غارات إيرانية مماثلة استهدفت مواقع داخل باكستان، ما يشير إلى تصاعد درامي بين الجارتين.

وسُمع دويّ انفجارات في جنوب شرق إيران، بعد يومين على تنفيذ طهران ضربات ضد ما وصفتها بـ "أهداف إرهابيّة" في باكستان، فيما قالت إيران إن الغارات أسفرت عن مقتل 3 نساء و4 أطفال.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة (إرنا) عن مسؤول في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية قوله إن انفجارات سُمعت في مناطق عدّة بمحيط مدينة سارافان، وأن سببها ضربات صاروخية باكستانية.

من ناحيتها، أعلنت الخارجية الباكستانية، صباح الخميس، أن قوات الجيش نفذت سلسلة ضربات عسكرية على مخابئ إرهابيين في إقليم سستان وبلوشستان الإيراني.

وأوضحت في بيان أن الضربات أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين خلال عملية اعتمدت على معلومات المخابرات.

وأشارت الخارجية الباكستانية إلى أن "باكستان تحترم تماما سيادة إيران ووحدة أراضيها"، وأن الضربات العسكرية نفذت ضد ملاذات إرهابية في إيران.

وشدد بيان الخارجية الباكستانية أن الضربات كانت دفاعا عن أمن باكستان ومصلحتها الوطنية، مضيفا: "سنواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحفاظ على سلامة وأمن شعبنا".

وذكرت: "سنواصل مساعينا لإيجاد حلول مشتركة مع إيران ضد الإرهاب".

بدورها، قالت مصادر عسكرية باكستانية إن الضربات استهدفت مجموعات مسلحة مناهضة لإسلام أباد داخل إيران، وأن الضربات تم تنفيذها على عمق 50 كم تقريبا داخل الأراضي الإيرانية.

وأشارت تقارير إلى أن الغارات الباكستانية استهدفت نقاطا تابعة لما يعرف بـ"جيش بلوشستان الوطني" وهو منظمة انفصالية مسلحة تقول إنها تهدف إلى تأسيس دولة للبلوش، وتشن هجمات ضد الجيش الباكستاني.

وكانت باكستان قد استدعت سفيرها من إيران، الأربعاء، بعد ساعات من ضربات نفذها الحرس الثوري الإيراني بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة ضد أهداف داخل باكستان، قالت إيران إنها تابعة لما يعرف بـ"جيش العدل"، وهي منظمة سنية معارضة لطهران.

وجاءت الضربات عقب أخرى مماثلة نفذها الحرس الثوري الإيراني أيضا ضد أهداف في العراق وسوريا، تضمنت، وفق الرواية الإيرانية، مقرا للموساد الإسرائيلي في أربيل، شمالي العراق، ومقار تنظيمات كردية مسلحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الباكستانية هجمات صاروخية البلوش جيش بلوشستان الوطني توتر

في دافوس.. كاميرون يلتقي اللهيان ويندد بهجوم أربيل

منظمة الهجرة الدولية: 7.7 مليون نازح سوداني منذ بدء القتال

عقب ضربات باكستان.. إيران تطالب إسلام أباد بـ"توضيح فوري"

هجمات باكستان وإيران.. تركيا قلقة والصين تعرض الوساطة

الضربة الإيرانية في باكستان.. ماذا تعني؟

هل يتصاعد التوتر بين إيران وباكستان؟