استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

5 حقائق كشفتها وأكدتها "حادثة جنود الاحتياط"

السبت 20 يناير 2024 02:38 م

5 حقائق كشفتها وأكدتها "حادثة الاحتياط"

الخداع هو الوسيلة المناسبة لجذب جنود الاحتياط للالتحاق بالقتال في قطاع غزة.

غياب الدافعية وتدني الروح المعنوية للقتال في صفوف جنود الاحتلال، خصوصا قوات الاحتياط.

انعدام الثقة بالقيادة العسكرية والسياسية الاسرائيلية وقدرتها على التخطيط والإعداد للحرب أو الانتصار فيها.

كيف لجنود الاحتياط الأقل تدريبا أن يحققوا نصراً عجزت قوات أكثر خبرة وتدريبا وتجهيزا عن إنجازه في الأيام المئة السابقة.

بلغت قوات الاحتلال النظامية عالية التدريب والتجهيز حالة الإجهاد، والاستعانة بجنود أقل كفاءة، ما يعني ارتفاعاً متوقعاً في خسائر الاحتلال بالمرحلة المقبلة.

تتواصل حالة التفكك والتحلل ما لم يتم إيقاف الحرب، فالسلاح ودولارات أمريكا لا تكفي لتحقيق نصر مع تراجع الروح المعنوية وتنامي الانقسامات الداخلية.

رفض نصف جنود كتيبة في جيش الاحتياط الإسرائيلي التي استدعيت في إطار إقامة لواء جديد دخول قطاع غزة بعد استدعائها للقتال بالضفة على سبيل الاستدراج.

إما الاعتراف بالفشل ووقف الحرب وصولا لاتفاق شامل لإطلاق سراح الاسرى مع المقاومة الفلسطينية وإما مواصلة التفكك ومزيد من ساحات المواجهة خاصة الضفة الغربية التي باتت عبئا فعليا على الاحتلال.

* * *

كشفت إذاعة "كان ريشت بيت" العبرية، الأربعاء، أن نحو نصف جنود كتيبة في جيش الاحتياط الإسرائيلي التي استدعيت في إطار إقامة لواء جديد، رفضت الدخول إلى قطاع غزة بعد أن تم استدعائها للقتال في الضفة الغربية على سبيل الاستدراج.

- الخداع هو الوسيلة المناسبة لجذب جنود الاحتياط للالتحاق بالقتال في قطاع غزة؛ هذه الحقيقة الأولى التي تكشفها الحادثة العابرة.

- الحقيقة الثانية التي تقف وراء هذه الحادثة؛ فهي انعدام الثقة بالقيادة العسكرية والسياسية الاسرائيلية وقدرتها على التخطيط والإعداد للحرب أو الانتصار فيها.

- الحقيقة الثالثة: تكشف عن حالة الإجهاد التي بلغتها قوات الاحتلال النظامية عالية التدريب والتجهيز، والاستعانة بجنود أقل كفأة وخبرة وتجهيزاً، ما يعني ارتفاعاً متوقعاً في خسائر الاحتلال بالمرحلة المقبلة.

- الحقيقة الرابعة: كيف لجنود الاحتياط الأقل تدريبا أن يحققوا نصراً عجزت القوات الأكثر خبرة وتدريبا وتجهيزا عن إنجازه في الأيام المئة السابقة.

- الحقيقة الخامسة: غياب الدافعية وتدني الروح المعنوية للقتال في صفوف جنود الاحتلال، خصوصا قوات الاحتياط.

انعكس ذلك كله في تراجع شعبية الحرب، وتنامي الرغبة في وقفها، دون النظر إلى نتائجها داخل الكيان الصهيوني، وتنامى إلى جانب ذلك الانقسام بين جناحي المعارضة والحكومة تحت عناوين الحرب ونتائجها وتحقيقاتها، بعد أن كان مقتصرا على التعديلات القضائية وفسادها.

قادة الاحتلال من الساسة والعسكريين فقدوا المصداقية داخل الكيان الصهيوني، وانتقل ذلك إلى العالم والإقليم، فخطاباتهم وتهديداتهم تحولت إلى مجرد شعارت فارغة، والحكومة والمعارضة والجيش كثرت خلافاتهم وقلت انجازاتهم، بل وانعدمت على أرض الواقع، فمؤسسات الكيان فقدت فاعليتها السياسية والعسكرية، وحالة التحلل والتفكك باتت مصيرها المحتوم في حال تواصلت الحرب واتسع نطاقها.

ختاما.. يتوقع أن تتواصل حالة التفكك والتحلل ما لم يتم وقف الحرب، فالسلاح والدولارات الأمريكية وحدها لا تكفي لتحقيق النصر في ظل تراجع الروح المعنوية وتنامي الانقسامات الداخلية.. ط

فإما الاعتراف بالفشل ووقف الحرب وصولا لاتفاق شامل لإطلاق سراح الاسرى مع المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس، وإما مواصلة الطريق نحو مزيد من التفكك، المقرون بمزيد من ساحات المواجهة، خصوصا الضفة الغربية التي باتت عبئا فعليا على الاحتلال وداعميه.

*حازم عياد كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة المقاومة إسرائيل الخداع جنود الاحتياط وقف الحرب إطلاق سراح الأسرى الكيان الصهيوني غياب الدافعية الروح المعنوية انعدام الثقة حالة الإجهاد