وزير الخارجية السعودي يطالب بوقف التصعيد بالبحر الأحمر: قلقون للغاية

الأحد 21 يناير 2024 05:44 ص

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى وقف التصعيد في البحر الأحمر، معربا عن قلق الرياض من تصاعد التوترات هناك.

وقال الوزير السعودي، في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية: بالطبع أننا قلقون للغاية. أعني، كما تعلمون أننا نمر بوقت صعب وخطير للغاية في المنطقة، ولهذا السبب ندعو إلى وقف التصعيد".

وأضاف: "نحن بالطبع نؤمن بشدة بحرية الملاحة. وهذا شيء يجب حمايته. لكننا بحاجة أيضا إلى حماية أمن واستقرار المنطقة. لذلك نحن نركز بشدة على تهدئة الوضع قدر المستطاع".

وتصاعدت الهجمات العسكرية الأمريكية على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، وهو ما تقول واشنطن إنه يأتي ردا على تصاعد هجمات الحوثيين على السفن والناقلات في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وكانت أولى الضربات الغربية ضد الحوثيين في 12 يناير/كانون الثاني الجاري، عندما وجهت قوات أمريكية وبريطانية ضربات مكثفة لمواقع حوثية في اليمن، لكنها لم تردع الجماعة اليمنية، المقربة من إيران، والتي واصلت استهداف السفن التي تقول إنها متوجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، تضامنا مع الفلسطينيين في غزة ضد العدوان الصهيوني المتواصل.

ويقول محللون إن السعودية تشعر بقلق خاص من التصعيد بين الحوثيين والقوى الغربية، بسبب آثاره المحتملة على عملية السلام الدائرة بين الرياض والجماعة اليمنية، والتي أعقبت حربا استمرت لسنوات تعرضت خلالها المملكة لهجمات حوثية متعددة استهدفت مراكز طاقة واقتصاد ومنشآت استراتيجية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية السعودي البحر الاحمر فيصل بن فرحان الحوثيين

خبراء وباحثون: تدخل أمريكا ضد الحوثيين لن يفلح.. وهذا ما يمكن أن تفعله السعودية

أعز حليف للإنسان تحت خطر الحرب.. ماذا يحدث في البحر الأحمر؟