رئيس إيران يؤكد على ضرورة التصدي لمحاولات إثارة التوتر مع باكستان

السبت 27 يناير 2024 07:27 م

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، السبت، على ضرورة "التصدي الحازم" لأي محاولة ترمي إلى إثارة التوتر في العلاقات مع باكستان، واصفاً الحدود المشتركة الإيرانية-الباكستانية بأنها "فرصة مواتية للتبادل الاقتصادي وتعزيز الأمن".

وقال رئيسي خلال لقاء السفير الباكستاني الجديد لدى إيران محمد مدثر تيبو، إن البلدين "الشقيقين" إيران وباكستان، "تربط بينهما أواصر وثيقة لن تنقطع، ومتجذرة في مشتركاتهما الدينية والثقافية والحضارية".

واعتبر الرئيس الإيراني أن "أمن باكستان من أمن إيران"، لافتاً إلى التداعيات والآثار "المخربة" لنشاطات جماعات مسلحة قال إنها "تنفذ أجندات القوى الأجنبية في المنطقة لتهديد مصالح الدول الإقليمية جميعاً".

وشدد على ضرورة "التصدي بجد لأي محاولة ترمي إلى إثارة الأجواء في العلاقات بين طهران وإسلام أباد"، أملاً بأن "تسهم جهود السفير الباكستاني الجديد لدى إيران، في اتخاذ خطوات مؤثرة لتوسيع العلاقات الثنائية بكافة المجالات".

من جهته، أعرب السفير الباكستاني الذي قدم، السبت، أوراق اعتماده لرئيسي، عن "استعداد إسلام أباد لفتح صفحة جديدة من العلاقات الأخوية مع طهران"، مضيفاً: "نرحب بخارطة الطريق الواضحة للرئيس الإيراني لإرساء التقارب والتعاون بين الدول الإقليمية".

ونوه السفير الباكستاني "بوجود إرادة وتعهد عند قادة باكستان بشأن تعزيز العلاقات القائمة على الأخوة مع إيران، وأن إسلام أباد لن تسمح للأعداء باستغلال الحدود المشتركة بين البلدين".

وأشار إلى أنه "رغم جهود الأعداء ومضمري السوء حيال العلاقات الإيرانية الباكستانية، لكن علاقاتنا عريقة واستراتيجية، وباكستان مستعدة لكي تفتح صفحة جديدة من العلاقات الأخوية مع إيران".

وشدد على أن "المسؤولين الباكستانيين يلزمون أنفسهم تأمين المناطق الحدودية والتصدي لأي محاولة استهداف وزعزعة الوضع الأمني في هذه المناطق".

وفي 16 يناير/ كانون الثاني 2023، أعلنت إيران أنها "قصفت القاعدة الرئيسية لجماعة "جيش العدل" (التي تصنفها إيران إرهابية) في إقليم بلوشستان الباكستاني".

وفي اليوم التالي أعلنت باكستان، استدعاء سفيرها لدى إيران ومنع السفير الإيراني من العودة إليها، مؤكدةً أنها تحتفظ بحق الرد.

وفي 18 من الشهر نفسه، شنت باكستان هجوما جويا، قالت إنه "استهدف مجموعات مسلحة مناهضة لها داخل الأراضي الإيرانية"، وفي اليوم نفسه استدعت طهران القائم بالأعمال الباكستاني لديها وطلبت إيضاحا فوريا حول الهجوم.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

باكستان إيران رئيسي

بعد عودة سفيريهما.. مسلحون يقتلون 9 أجانب بشرق إيران قرب حدود باكستان

التوترات بين إيران وباكستان.. لهذا لا يريد البلدان المزيد من التصعيد

لماذا تحولت إيران وباكستان سريعا من هجوم متبادل إلى تهدئة منسقة؟

بعد تبادلهما القصف.. باكستان وإيران تتفقان على مواجهة الإرهاب معا

الثاني خلال شهر.. مقتل 9 باكستانيين بهجوم مسلح في إيران