استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

تفوق قنبلة هيروشيما.. وثائق تكشف خطط البنتاجون لنشر رؤوس نووية ببريطانيا

السبت 27 يناير 2024 08:22 م

بالتزامن مع تزايد الهجمات الروسية

كشفت وثائق تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، (البنتاجون) عن وجود خطط لإعادة نشر رؤوس نووية في المملكة المتحدة بالتزامن مع تزايد التهديدات الروسية.

وأظهرت الوثائق، التي أطلعت عليها صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن واشنطن تعتزم وضع الرؤوس النووية في منشأة جديدة في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في “لاكنهيث بسوفولك”.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الرؤوس النووية أقوى بـ3 أضعاف من قوة القنبلة التي أُلقيت على مدينة هيروشيما اليابانية، مشيرة إلى أن عملية النشر لتلك الأسلحة النووية في بريطانيا ستكون المرة الأولي منذ 15 عاما.

ووفق الوثائق فقد طلب البنتاجون معدات جديدة للقاعدة، بما في ذلك الدروع الباليستية المصمَّمة لحماية الأفراد العسكريين من الهجمات على “الأصول ذات القيمة العالية”.

ومن المقرر أن يبدأ بناء المنشأة السكنية الجديدة للقوات الأمريكية العاملة في الموقع، في يونيو/ حزيران المقبل

وبينت الصحيفة أن واشنطن أعلنت خططا لنشر سربين من طائرات الجيل الخامس المقاتلة، من طراز “F-35”، التي تتمتع بالقدرة على حمل القنابل، مع الجناح المقاتل رقم 48، في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في قاعدة "لاكنهيث".

وأشارت الصحيفة أن الكشف عن الخطط الأمريكية يأتي في أعقاب التحذيرات بشأن حاجة دول حلف شمالي الأطلسي (الناتو) إلى “إعداد مواطنيها للحرب مع روسيا”.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول العسكري الكبير في "الناتو"، روب باور حديثه حول وجوب استعداد المواطنين لحرب شاملة مع روسيا، في الأعوام العشرين المقبلة، وهو أمر "سيتطلب تغييرا شاملا في حياتهم".

 في المقابل، أكدت روسيا أنها ستنظر إلى نشر الأسلحة الأمريكية في بريطانيا على أنّه تصعيد، وسيُقابَل بـ"إجراءات مضادة تعويضية".

وأوضحت أنّ عودة الأسلحة الأمريكية إلى بريطانيا تعتبر جزءا من برنامج "الناتو" لتطوير المواقع النووية وتحديثها، في إثر التوترات المتزايدة مع روسيا في أعقاب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، في شباط/فبراير 2022.

وفي الوقت الحالي، تمتلك الولايات المتحدة رؤوسا حربية متمركزة في بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا، بموجب ترتيبات المشاركة النووية في “الناتو”.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

أسلحة نووية قاعدة عسكرية بريطانية رؤوس نووية أمريكية تصعيد مع روسيا