في ظل توترات معهما.. خبيرة إسرائيلية: لا يمكن إطلاق أسرانا دون توسط مصر وقطر

الأحد 28 يناير 2024 02:51 م

اعتبرت خبيرة إسرائيلية، الأحد، أنه لا يمكن لإسرائيل إطلاق سراح الأسرى  الإسرائيليين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة دون توسط مصر وقطر‏، وذلك في ظل توترات بين تل أبيب وكل من القاهرة والدوحة.

وقالت الخبيرة في شؤون دول الخليج  الدكتورة ميخال يعاري للإذاعة الإسرائيلية إن تل أبيب لا تمتلك القدرة على إطلاق سراح الأسرى من دون هاتين الدولتين، في إشارة إلى مصر وقطر.

والسبت، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي إنه لن يتراجع عن أي كلمة قالها عن قطر، واعتبر أن العلاقات مع مصر تدار بشكل جيد.

وأضاف أن "قطر تستضيف قادة (سياسيين) في حماس، وبالتالي يمكنها ممارسة ضغط بخصوص الأسرى في غزة".

وفي 23 يناير/ كانون الثاني الجاري، قال نتنياهو خلال لقاء مغلق بعائلات الأسرى: "أنا لا أشكر قطر لأنني أعتقد أن بإمكانها ممارسة المزيد من الضغوط على حماس".

العلاقات مع مصر

وردا على سؤال خلال المؤتمر بشأن رفض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحديث معه هاتفيا، أجاب نتنياهو بأن "العلاقات مع مصر تدار بشكل جيد، ومصر لديها الأمور التي تركز عليها وتقلق بشأنها، ونحن كذلك".

وترفض مصر رغبة إسرائيل في السيطرة على منطقة محور فيلادلفيا (صلاح الدين) داخل غزة على الحدود مع مصر؛ معتمدةً على معاهدة السلام مع إسرائيل الموقعة عام 1979، وكذلك اتفاقية "أوسلو" الثانية في عام 1995، حيث تم الاتفاق على بقاء المنطقة شريطا آمنا.

وبوساطة قطري مصرية أمريكية، سادت هدنة بين "حماس" وإسرائيل لمدة أسبوع حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، جرى خلالها وقف القتال وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي،  يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد "26 ألفا و422 شهيدا، و65 ألفا و87 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية.

كما تسببت في دمار هائل وأزمة إنسانية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من السكان، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة أسرى غزة حماس إسرائيل مصر قطر

تقارير عبرية: مصر تضغط على إسرائيل لإنهاء حرب غزة قبل رمضان