قتلى ومصابون في غارة إسرائيلية قرب دمشق.. استهدفت موقعا للحرس الثوري الإيراني

الاثنين 29 يناير 2024 12:45 م

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية، بأن شخصين لقيا حتفهما، وأصيب آخرون، الاثنين، في غارات قرب مقام السيدة زينب على مشارف العاصمة السورية دمشق، فيما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، مصرع 6 أشخاص، بينهم عناصر في مجموعات موالية لطهران.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مصدر بارز القول إن الضربة استهدفت موقعاً يستخدمه الحرس الثوري الإيراني، بينما أكدت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، أن "الغارة الإسرائيلية" استهدفت مركزاً استشارياً عسكرياً إيرانياً.

فيما قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن، إن "قصفاً إسرائيلياً بثلاثة صواريخ استهدف مقراً لحزب الله والحرس الثوري الإيراني، ما أسفر عن مصرع 6 أشخاص".

ولم يتمكن بعد من تحديد ما إذا كان بينهم مدنيون.

ووفق المرصد، فإن الغارة "استهدفت إحدى المزارع في محيط منطقة السيدة زينب، وهي معقل رئيسي لميليشيات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني والحشد الشعبي العراقي".

وأفادت وكالة "مهر" للأنباء، بسماع دوي انفجارات تزامناً مع غارات على محيط مدينة السيدة زينب في ريف العاصمة السورية دمشق.

وصرحت المصادر، باستهداف مزارع ممتدة من عقربا إلى منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية، باستهداف منطقتي عقربا والسيدة زينب بعدة صواريخ، سقط 3 منها علی محيط هذه المنطقة، مضيفة أن باقي الصواريخ، تم التصدي لها من قبل الدفاعات السورية.

وأضافت أن عدداً من الصواريخ أطلقت من أجواء الجولان المحتل.

وفي وقت سابق، قال الحرس الثوري الإيراني، إن 5 من مسؤوليه العسكريين، لقوا مصرعهم، في ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفت مبنى سكنياً في دمشق.

بينما قالت السلطات السورية، إن إسرائيل شنت غارة على حي المزة السكني.

واتهم الحرس الثوري الإيراني في بيان، حسبما نقلت وكالات الأنباء الإيرانية الرسمية، إسرائيل بشن "عدوان" على دمشق، مشيراً إلى أن الهجوم الذي تم بواسطة "مقاتلات" إسرائيلية أودى بحياة "4 مستشارين عسكريين من إيران" و"عدد من القوات السورية"، ليضيف في وقت لاحق أن عضواً خامساً توفي متأثراً بجراحه.

ولم يصدر أي تعليق بعد من إسرائيل، التي نادرا ما تؤكد تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستتصدى لما تصفه بأنه محاولات طهران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

ومنذ عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية على سوريا، طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانية وأخرى تابعة لـ"حزب الله" اللبناني، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، كما طالت أيضاً مواقع للجيش السوري.

وصعّدت إسرائيل وتيرة استهدافها للأراضي السورية منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قتلت غارة جوية إسرائيلية، القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي، في ريف دمشق، وفق السلطات السورية والإيرانية.

ولقي في الشهر نفسه، أكثر من 23 مقاتلاً موالياً لإيران، مصرعهم، في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا دمشق قصف إسرائيلي إسرائيل مقام السيدة زينب الحرس الثوري