حرب غزة في الليلة الـ116.. الاحتلال يواصل قتل العشرات والمقاومة تقصف تل أبيب

الثلاثاء 30 يناير 2024 06:03 ص

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الإثنين في الليلة الـ116 من حربها على غزة، قصفها المكثف على مناطق متفرقة من القطاع خصوصاً مدينة خانيونس جنوباً، في ظل أوضاع مأساوية يعيشها النازحون بفعل الأمطار والظروف الإنسانية الصعبة.

وارتكب الاحتلال الاسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية 14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 215 شهيدا و300 مصابًا، فيما وصل مجمل عدد ضحايا العدوان على القطاع منذ بدء الحرب إلى 26 ألفا و637 شهيدًا و65 ألفا و387 مصابًا، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة.

وأكدت وزارة الصحة في غزة أن قوات الاحتلال تنفذ إعدامات جماعية في خانيونس، وتحاصر مستشفيي الأمل وناصر، وتمنع حركة سيارات الإسعاف لإنقاذ الجرحى.

وبحسب بيان للهلال الأحمر، فإن ثلاثة نازحين استشهدوا جراء إطلاق النار عليهم من قبل قوات الاحتلال، مشيرًا إلى أنه جرى دفن جثامينهم في الباحة الخلفية لمستشفى الأمل بسبب استمرار الحصار وصعوبة نقلهم للمقابر.

كما استهدف قصف إسرائيلي عدداً من المنازل في حي الأمل غربي خانيونس، تزامناً مع اندلاع اشتباكات وصفت بالعنيفة في الحي.

واستهدف قصف مدفعي مسجد الفاروق في مخيم خانيونس.

وشنت قوات الاحتلال غارة على مخيم النصرات وسط قطاع غزة، ومدينة رفح (جنوب)، واقتحمت مراكز إيواء تابعة لـ"أونروا" واعتقلت العشرات في حي الرمال وسط القطاع.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال في منطقة بطن السمين وسط خانيونس، وسط قصف مدفعي وإطلاق وابل من قنابل الإنارة.

قصف تل أبيب

وأعلنت كتائب القسام أنها قصفت تل أبيب برشقة صاروخية "رداً على المجازر بحق المدنيين"، فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صفارات الإنذار دوّت في المدينة لأول مرة منذ أكثر من أسبوعين.

وأوضحت القناة 12 الإسرائيلية، أن "صفارات الإنذار دوت في منطقة تل أبيب الكبرى (وسط)، وتم رصد إطلاق ما لا يقل عن 12 صاروخا من قطاع غزة باتجاه هذه المنطقة".

كما أعلنت القسام عن عدة عمليات نفذتها ضد القوات الإسرائيلية المتوغلة في أكثر من منطقة بالقطاع، وكان لافتًا اندلاع اشتباكات وصفت بالعنيفة في منطقة جحر الديك، أولى المناطق التي أعلن جيش الاحتلال اجتياحها والسيطرة عليها.

تأتي هذه التطورات وسط تصاعد الحديث عن احتمالية إبرام صفقة تبادل الأسرى، حيث أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الذي تلعب بلاده دوراً أساسياً في جهود الوساطة، أنه سيعرض قريبًا مقترحًا على حماس يتناول وقف القتال في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى. 

وفيما يترقب رد "حماس" على المقترح الذي نوقش خلال اجتماع باريس الأحد، قال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس طاهر النونو، إن الحركة "تريد وقف إطلاق نار شاملاً وكاملاً وليس هدنة" في غزة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مجلس الحرب يناقش حاليا تفاصيل صفقة التبادل المقترحة بعد عودة رئيس الموساد من باريس.
 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس غزة إسرائيل

وزراء وأعضاء كنيست بمؤتمر الاستيطان في غزة: سنعود إلى أرض أبينا إبراهيم

غزة.. 26 ألفا و637 شهيدا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 26 ألفا و751 شهيدا

المقاومة تواصل مباغتة جنود الاحتلال في غزة.. هذا ما حصدته منهم (فيديو)