إيران تهدد بالرد الحاسم على أي هجوم يستهدف أراضيها أو مصالحها

الأربعاء 31 يناير 2024 07:35 ص

هددت إيران، بالرد الحاسم على أي هجوم يستهدف أراضيها أو مصالحها أو رعاياها في الخارج.

ونفت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، وفق وكالة "إيسنا" الإيرانية، صحة ما أوردته وسائل إعلام إقليمية بشأن تلقي طهران رسائل أمريكية خلال اليومين الأخيرين، في أعقاب الهجوم على قاعدة "البرج 22"، شمال شرقي الأردن، الأحد الماضي.

وقالت إن "هذه الرسائل لم تُتبادل" بين إيران والولايات المتحدة، مؤكدة أن "السياسة المبدئية للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي أنه إذا ما هاجم أي طرف أراضي إيران، أو مصالحها ورعاياها خارج حدودها، فسيواجَه برد حازم وقوي".

ولفت الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، إن بلاده "ليست مسؤولة عن إجراءات أي فرد أو مجموعة في المنطقة".

ونسبت له الوكالة القول في رسالة بعث بها إلى نظيره الفرنسي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، إن الادعاءات بضلوع إيران في هجمات ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق وسوريا "تتضمن إشارات غير مبررة ولا أساس لها من الصحة".

ويأتي تعليق المبعوث الإيراني، غداة إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه قرر كيفية الرد على هجوم بطائرة مسيرة شنته مجموعات عراقية متحالفة مع إيران، وأدى إلى مقتل جنود أمريكيين في الأردن، دون الخوض في التفاصيل.

وأعلنت جماعة "كتائب حزب الله العراقية"، المدعومة من إيران، أنها علقت كل عملياتها العسكرية ضد القوات الأمريكية بالمنطقة في قرار يهدف لعدم إحراج الحكومة العراقية، وأوصت عناصرها "بالدفاع السلبي مؤقتاً" في حالة تعرضهم لأي هجوم أمريكي.

وقُتل العديد من أفراد الحرس الثوري الإيراني في ضربات إسرائيلية في سورياً، خلال الأسابيع الماضية، من بينهم مقتل 5 من أفراده، في 20 يناير/كانون الثاني، و2 آخران في 25 ديسمبر/كانون الأول.

وأصابت غارة إسرائيلية أخرى الاثنين ما وصفته وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، بأنه "مركز استشاري عسكري إيراني" في سوريا، مما أدى إلى مقتل اثنين.

لكن مبعوث إيران لدى سوريا نفى التفاصيل المتعلقة بالهدف، وقال إن الضحايا ليسوا إيرانيين.

وكانت إيران هاجمت في 15 يناير/كانون الثاني ما قالت إنه "مقر تجسس" إسرائيلي في إقليم كردستان العراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الأمم المتحدة محور المقاومة أمريكا الحرس الثوري

إيران في حالة تأهب قصوى وتحذر الولايات المتحدة.. الجارديان تكشف التفاصيل

الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. قصف متبادل وحزب الله يستهدف جنودا من جيش الاحتلال

مسؤول أمريكي: العراق سيساعدنا في عرقلة تمويل ميليشيات موالية لإيران