تبادل 195 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية

الخميس 1 فبراير 2024 06:36 ص

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها نجحت في وساطة بصفقة جديدة لتبادل أسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، شملت 195 أسيرا.

واعتبرت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، أن "نجاح الوساطة الجديدة يعكس المكانة العالمية لدولة الإمارات كشريك موثوق به على المستوى الدولي، لا سيما من جانب روسيا وأوكرانيا".

وأضافت الوزارة أن "هذه الثقة أسهمت في نجاح جهود الوساطة، التي أدت إلى الإفراج عن أسرى الحرب من الجانبين"، معربةً عن شكرها لحكومتي روسيا وأوكرانيا على تعاونهما.

ومن جانبها أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن موسكو وكييف تبادلتا 195 أسير حرب لكل منهما، وأشارت إلى أن "دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت وساطة إنسانية في عملية إعادة أسرى الحرب الروس".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: "نحن ممتنون لدولة الإمارات العربية المتحدة على جهود الوساطة التي بذلتها في تنسيق وإجراء عملية التبادل"، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وفي مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، نجحت الإمارات في إبرام صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، تم بموجبها الإفراج عن المئات من أسرى الحرب بين كييف وموسكو.

وأكدت الخارجية الإماراتية، في بيان لها الأربعاء، التزام أبوظبي "بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا"، وجددت الالتزام بالدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم المبادرات التي من شأنها تخفيف التداعيات الإنسانية الناجمة عن الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا أوكرانيا موسكو أبوظبي ماريا زاخاروفا

الثالثة خلال عام.. وساطة إماراتية لتبادل 200 أسير بين روسيا وأوكرانيا