أمريكا توجه ضربة إلى مركز تحكم مسيرات الحوثيين والجماعة تستهدف المدمرة كول

الخميس 1 فبراير 2024 09:28 م

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الخميس، توجيه ضربة وصفتها بـ"الدفاع عن النفس" ضد مركز للتحكم بالطائرات المسيَّرة بمناطق سيطرة "الحوثيين"، فيما أعلنت الجماعة اليمنية تنفيذ عملية نوعية استهدفت السفينة التجارية الأمريكية "كول".

وقالت القيادة المركزية في بيان عبر موقع "إكس" (تويتر سابقا)، إنها نفَّذت ضربات استهدفت 10 مسيَّرات تابعة لـ"الحوثيين"، موضحة أن الخطوة جاءت بعدما تبين أن الطائرات المسيَّرة ومركز التحكم بها يمثلان "تهديداً وشيكاً للسفن التجارية والسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

وأضافت أن الغارات التي دمرت مركز التحكم والمسيَّرات تأتي في إطار "الدفاع عن النفس"، مؤكدة أن هذه الإجراءات "ستحمي حرية الملاحة، وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية".

وفي بيان منفصل، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، إسقاط صاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقته جماعة "الحوثي" صوب خليج عدن، إضافة إلى 3 طائرات مسيَّرة قالت إنها "إيرانية الصنع".

وأضافت القيادة المركزية، أن المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني"، أسقطت الصاروخ الباليستي إلى جانب الطائرات المسيَّرة الثلاث في محيط تمركزها مساء الأربعاء، مشيرة إلى أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار جراء الهجوم.

من جانبه، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، أن تم تنفيذ عملية نوعية استهدفت السفينة التجارية الأمريكية "كول".

وأضاف سريع في بيان، أن العملية تأتي بعد ساعات من استهداف المدمرة الأمريكية "يو إس إس غريفل".

وأكد أنهم مستمرون في تقديم الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وذلك بمنع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعرب، حتى وقف العدوان وإدخال الغذاء والدواء للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

فيما كشف مسؤول أمريكي، أن صاروخا باليستيا مضادا للسفن أطلق، الخميس، من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة الأميركية "كول" في البحر الأحمر.

وأضاف المسؤول أن الصاروخ سقط في المياه دون أن يصيب السفينة.

وتابع: "لم تقع إصابات ولم يتم الإبلاغ عن أضرار بالسفينة كول أو أي من سفن التحالف في المنطقة".

ونفَّذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف تابعة لـ"الحوثيين" في اليمن، وأعادت واشنطن إدراجها إلى قائمة "الجماعات الإرهابية"، ردا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وتأتي الضربات الأمريكية البريطانية ضمن عملية "حارس الازدهار"، وهي "تحالف دفاعي يضم أكثر من 20 دولة تعمل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن".

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها، رداً على حربها في قطاع غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتعوق هجمات الحوثيين حركة الملاحة في البحر الأحمر، الذي تمر عبره 12% من التجارة العالمية، ما تسبب في مضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب أفريقيا، وهو ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدة أسبوع تقريباً، كما أثارت قلق القوى الكبرى حيال اتساع نطاق حرب غزة إقليمياً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثي البحر الاحمر خليج عدن حرب غزة الولايات المتحدة المدمرة كول

أزمة البحر الأحمر تؤخر مواعيد التسليم للمصنعين الأوروبيين

القيادة الوسطى الأمريكية تعلن إسقاط 7 مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر

الحوثي يعلن عن هجوم أمريكي بريطاني جديد على اليمن

"القيادة الأمريكية" تعلن عن تدمير 6 صواريخ كروز حوثية معدة لاستهداف السفن