تنديد عراقي بالهجمات الأمريكية.. والبيت الأبيض: أبلغناهم قبل القصف

السبت 3 فبراير 2024 05:35 ص

ندد العراق، الجمعة، بالهجمات الأمريكية ضد مواقع في البلاد، واعتبرها "انتهاكا لسيادة بغداد".

وأفاد متحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية يحيى رسول، في بيان، بأن الطائرات الأمريكية شنت غارات على مدينة القائم والمناطق الحدودية في الأنبار.

وأضاف البيان، أن هذه "الغارات وقعت في وقت يسعى فيه العراق لضمان الاستقرار في المنطقة".

وشدد على أن الضربات الأمريكية تشكل انتهاكا للسيادة العراقية، وتقوض جهود الحكومة.

وأشار إلى أن هذه الهجمات تشكل تهديدا يجر العراق والمنطقة إلى عواقب غير مرغوب فيها، وستكون وخيمة على أمن واستقرار العراق والمنطقة.

والقائد العام للقوات المسلحة العراقية، منصب يتولاه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

من جهته قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة أبلغت العراق قبل شن ضربات جوية على 3 مواقع تخص فصائل داخل البلاد، وذلك بعد دقائق من تنديد الجيش العراقي بالضربات.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: "أبلغنا الحكومة العراقية بالفعل قبل شن الضربات".

وأكد كيربي أن "الرد الأمريكي بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة".

ومساء الجمعة، بدأت الولايات المتحدة تنفيذ "ضرباتها الانتقامية" على مواقع لمليشيات إيران في كل من سوريا والعراق، رداً على مقتل 3 من جنودها في هجوم على قاعدة في الأردن، الأحد الماضي.

ووفق القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، فإن "القوات العسكرية الأمريكية ضربت أكثر من 85 هدفا، بالتعاون مع العديد من الطائرات التي تضم قاذفات بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة".

وأشارت إلى أنها "استخدمت خلال الغارات الجوية أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه".

واستهدفت الضربات "منشآت عمليات القيادة والسيطرة ومراكز الاستخبارات والصواريخ والقذائف ومخازن الطائرات المُسيرة، والمرافق اللوجستية وسلسلة توريد الذخيرة لمجموعات الميليشيات ورعاتها من الحرس الثوري الإيراني، الذين سهلوا الهجمات ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف"، حسب "سنتكوم".

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قال في تصريحات قبيل الضربات، إن بلاده لن تبدأ حربا، لكنها سترد بقوة على "الطغيان" وكل من يحاول أن "يستأسد عليها"، وفق تعبيره.

وأضاف رئيسي، في كلمة عبر التلفزيون الرسمي، الجمعة، إن قوة إيران العسكرية في المنطقة لا تشكل تهديدا لأي دولة، ولم تكن كذلك أبدا.

وتابع أنها تضمن الأمن الذي يمكن لدول المنطقة التعويل عليه والثقة به.

وأشار رئيسي إلى أن الأمريكيين يؤكدون أنهم لا ينوون الدخول في صراع مع بلاده، في حين كانوا سابقا يقولون إن الخيار العسكري مطروح أمامهم عند التعامل مع إيران.

والضربة الأقوى التي تلقتها واشنطن، كانت قبل أيام، عند الحدود السورية الأردنية، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان الأحد، مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة ضرب قاعدة شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا، محملة "المقاومة الإسلامية في العراق" مسؤولية الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا ضربات أمريكية إيران رئيسي جيش العراق تنديد عراقي

قصف 85 هدفا بـ125 قذيفة دقيقة التوجيه.. تفاصيل الانتقام الأمريكي من إيران في سوريا والعراق

إبلاغ بالموعد ومقرات تم إخلائها.. تشكيكات في جدوي القصف الأمريكي لسوريا والعراق

مجلة أمريكية: واشنطن تركت فصائل إيران تستعد قبل ضرباتها الأخيرة.. ومعادلة التوزان لا تزال مستمرة