صحيفة أمريكية: إسرائيل تمارس ضغوطا هادئة لاستمرار عمل الأونروا في غزة

الثلاثاء 6 فبراير 2024 02:37 م

رغم المساعي الإسرائيلية لوقف عمل الأونروا في غزة بعد الحرب، بزعم مشاركة 12 من موظفيها في هجوم طوفان الأقصى، فإن صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت في تقرير لها عن أن تل أبيب تمارس ضغوطا هادئة على واشنطن والأمم المتحدة؛ للسماح بأن تواصل الوكالة الأممية لعب دور قيادي في تقديم المساعدات الإنسانية لغزة.

وكشفت الصحيفة الأمريكية عن أن وفدا إسرائيليا التقى، الأسبوع الماضي، كبار مسؤولي إدارة بايدن، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش؛ لمناقشة مستقبل الوكالة.

وقالت الصحيفة إن الوفد الإسرائيلي، الذي ضم مسؤولين عسكريين، قال لمسؤولين أمريكيين وأمميين إنهم يريدون أن تستمر الأونروا في تقديم المساعدات الإنسانية الحيوية في غزة على المدى القصير.

إصلاح أو إلغاء

وأضافت: ولكنهم اشترطوا ضمان إجراء تحقيق شامل بعد الحرب مع موظفي الوكالة البالغ عددهم 12 موظفًا الذين يُزعم أن لهم صلات بهجوم حماس، موضحين أن إسرائيل تريد إما إصلاح الأونروا بشكل عميق أو إلغاءها.

وقال مسؤول إسرائيلي على علم بالزيارة إنه "نريد من شركائنا الدوليين إما إصلاح الأونروا بالكامل أو التوصل إلى بديل".

وفي السياق أكد مسؤولون أمريكيون أنهم يتفقون بشكل عام مع إسرائيل على أن الوكالة بحاجة إلى إصلاح، ولا يوجد في الوقت الحالي بديل عن إدخال المساعدات إلى غزة.

وأعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، أنها عينت مجموعة مراجعة مستقلة لتقييم ما إذا كانت الوكالة قد امتثلت لتفويض الأمم المتحدة بالحياد، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاقتراح خطوات لمعالجة الوضع.، ستقودها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة، كاثرين كولونا، ويدعون أيضًا إن الوكالة كانت منذ فترة طويلة متحيزة ضد إسرائيل.

وفي السياق التقى وفد إسرائيلي أصغر برئيس الأمم المتحدة غوتيريش، وقال المتحدث باسم غوتيريش، ستيفان دوجاريك، إن اجتماعه، الخميس الماضي، "كان فرصة لتوضيح ضرورة حصول الأمم المتحدة على وصول أكبر للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

 وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن إسرائيل تحد، أو تمنع الوصول إلى داخل غزة، خاصة إلى شمال القطاع.

وأضاف دوجاريك: "بالنسبة لنا، تظل أنشطة الأونروا ضرورية لبقاء الفلسطينيين في غزة على قيد الحياة".

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأونروا فلسطين الأمم المتحدة

دون تخدير أو رعاية صحية.. نازحات غزة يلدن على أرض المخيمات

إسرائيل تلغي الإعفاءات الضريبية للأونروا

إسرائيل تمنع المساعدات الغذائية الأمريكية عن غزة وتشعل معركة مع بايدن