انتخاب القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية

الأربعاء 7 فبراير 2024 06:43 ص

انتخب أعضاء محكمة العدل الدولية، أعلى جهاز قضائي للأمم المتحدة، القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا للمحكمة، لفترة قدرها ثلاثة أعوام.

وفي بيان نشر على صفحة الجهاز القضائي على موقع "أكس"، قالت المحكمة إن الرئيس سلام انتخبه أقرانه رئيسا. وكان القاضي سلام انضم إلى محكمة العدل الدولية قبل ستة أعوام، وتحديدا منذ 6 فبراير/شباط 2018.

 ونشر نواف سلام، على حسابه في موقع إكس، تغريدة في هذا الخصوص قال فيها: "انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي. وأول ما يحضر إلى ذهني أيضاً في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت، أماً للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه".

وأمرت محكمة العدل الدولية، الشهر الماضي وبناء على دعوى أقامتها جنوب أفريقيا، إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، إلا أن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار".

يشار إلى أنه إلى جانب سلام، هناك قاضيان عربيان آخران في محكمة العدل الدولية هما المغربي محمد بنونة والصومالي عبد القوي أحمد يوسف.

وقبل أن ينضم إلى المحكمة، كان سلام سفيرا وممثلا دائما للبنان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، من شهر يوليو/تموز 2007 إلى ديسمبر/كانون الأول 2017.

والقاضي سلام حائز على دكتوراه دولة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس، وماجستير في القانون من جامعة هارفارد، ودكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون.

وتتولى المحكمة الفصل طبقا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، وتقديم آراء استشارية بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها أجهزة الأمم المتحدة.

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

نواف سلام محكمة العدل الدولية

رغم رفض دعوى لوقف الدعم عن إسرائيل.. قاض فيدرالي يؤيد "العدل الدولية"

مقررة أممية: تعليق تمويل "الأونروا" عصيان علني لقرارات العدل الدولية

ميدل إيست آي: إسرائيل ألقت مصر تحت الحافلة.. والعدل الدولية تحرج القاهرة