"سلوك منفلت".. إسرائيليون يحاولون اجتياح السياج الحدودي مع مصر

الخميس 8 فبراير 2024 03:01 م

حاول عدد من المتظاهرين الإسرائيليين، الذين خيموا الليلة الماضية أمام معبر كرم أبوسالم (جنوب)؛ لمنع شاحنات المساعدات من دخول قطاع غزة، اختراق السياج الحدود مع مصر والتسلق فوقه.

جاء ذلك، حسبما كشف الكاتب والمحلل العسكري البارز في صحيفة معاريف العبرية بن كاسبيت، الخميس في منشور عبر موقع إكس، مؤكدا أن الجنود الإسرائيليين في حيرة أمرهم ولا يعرفون كيفية التعامل مع هذا الموقف.

ووصف بن كاسبيت الحادث بالمفاجئ وسلوك المتظاهرين بغير المعتاد، مؤكدا أن أطلع على تفاصيل الحادث من قبل من أحد كبار رجال الاحتياط بالجيش الإسرائيلي.

 وأوضح أنه تأكد من صحة وقوع الحادث وأن كل المعلومات التي حصل عليها دقيقة للغاية، مشيرا إلى أن المسؤولين الحاضرين في المظاهرة يقولون إن الشرطة الإسرائيلية ترفض تنفيذ أمر إغلاق المنطقة الذي أصدره الجيش.

ولفت إلى أفراد الشرطة الإسرائيلية يستخدمون أجسادهم من أجل محاولة الحد من حركة المتظاهرين لتجنب استخدام السلاح.

ويقع معبر "كرم أبو سالم" على الحدود بين قطاع غزة ومصر وإسرائيل، وكان ينقل عبره الوقود والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع في 7 أكتوبر، قطعت إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار متواصل منذ 17 عاما.

وبعد ضغوط أممية ودولية سمحت إسرائيل بدخول مساعدات إنسانية محدودة جدا إلى غزة عبر معبر رفح المصري، والمخصص للمسافرين في المقام الأول.

وكان القطاع يستقبل يوميا نحو 600 شاحنة من الاحتياجات الصحية والإنسانية، قبل الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر، إلا أن العدد تدنى إلى نحو 100 شاحنة يوميا في أفضل الظروف.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

معبر كرم أبوسالم إسرائيل متظاهرون إسرائيليون اجتياح السياج الحدود بين مصر وإسرائيل مساعدات غزة