الصين تطالب إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح وتحذر من كارثة إنسانية

الثلاثاء 13 فبراير 2024 01:17 م

دعت الصين دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف عملياتها العسكرية في رفح "في أقرب وقت ممكن"، محذرة من "كارثة إنسانية خطيرة" في حال تواصل القتال بالمدينة التي نزح إليها أكثر من مليون فلسطيني من سكان قطاع غزة.

وقال ناطق باسم الخارجية الصينية، في بيان، إن بلاده "تعارض وتدين الأعمال التي تضر بالمدنيين وتنتهك القانون الدولي"، مضيفا أن بكين تحض إسرائيل على "وقف عملياتها العسكرية في أقرب وقت ممكن وبذل كل الجهود الممكنة لتجنب سقوط ضحايا مدنيين أبرياء.. لمنع كارثة إنسانية أكثر خطورة في منطقة رفح".

والأحد، أفادت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) بأن الجيش الإسرائيلي صدّق على خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح، التي تعد آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب.

وشنت اسرائيل غارة، قبل فجر الإثنين، في رفح أطلقت خلالها سراح رهينتين وقتلت نحو 100 شخص بعد رفض شروط حماس لهدنة الأسبوع الماضي.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالعملية التي جرت خلال الليل ووصفها بأنها "مثالية"، بينما قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن مقتل العشرات من سكان غزة يرقى إلى مستوى "المذبحة".

كما حذرت الأمم المتحدة إسرائيل من شن هجوم بري على رفح دون خطة لحماية المدنيين الذين يقولون إنه لم يعد لديهم مكان يذهبون إليه.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانا وحشيا على قطاع غزة خلف حتى الثلاثاء "28 ألفا و473 شهيدا و68 ألفا و146 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفق بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى محاكمة إسرائيل بتهمة "جرائم إبادة" للمرة الأولى منذ تأسيسها.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

الصين رفح الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو حماس

جنوب أفريقيا تتقدم بطلب عاجل لمحكمة العدل بشأن اجتياح إسرائيل لرفح