وزيرة المواصلات الإسرائيلية تستعرض "جسر العار الجديد" مرورا بدول عربية

الخميس 15 فبراير 2024 04:17 م

استعرضت وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميري ريجيف، رحلتها إلى ميناء موندرا في الهند، الذي تخرج منه البضائع إلى إسرائيل مرورا بعدة دول عربية.

ونشرت الوزيرة مقطع فيديو خلال تواجدها في الميناء الذي قالت إنه الأكبر في الهند، واستعرضت حاويات البضائع الذاهبة إلى الإمارات، ثم إلى إسرائيل عبر الطريق البري وفق قولها.

وقالت إن ذلك يأتي في ظل "التحديات" التي فرضت على إسرائيل بسبب الحرب، وقالت إن الحوثيين تعرضوا للسفن المتوجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر.

وأوضحت أن البضائع تخرج من ميناء موندرا عبر البحر إلى الإمارات، ثم تنقل برًا بالشاحنات إلى السعودية والأردن وصولًا إلى إسرائيل.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي كشفت وسائل إعلام عبرية، أن الإمارات وإسرائيل وقعتا اتفاقا لتشغيل جسر بري، بين ميناءي دبي وحيفا، مرورا بالأراضي السعودية والأردنية، بهدف تجاوز تهديدات الحوثيين بإغلاق الممرات الملاحية.

ويأتي تدشين هذا الخط التجاري في ظل الحصار الخانق الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، وإغلاق معبر رفح، بما يمنع مرور المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين الذي يتعرضون لحرب إبادة منذ  شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وندد ناشطون عرب، بالطريق البري الذي يمد الاحتلال الإسرائيلي بالبضائع، للالتفاف على الحصار على يفرضه الحوثيون في البحر الأحمر.

وتحت وسم "طريق العار البري"، ندد الناشطون بدعم الدول العربية لإسرائيل، في حربها ضد المقاومة في غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السعودية الأردن الإمارات غزة