البحرين تخلي سبيل الناشطة «مريم الخواجة» مع منعها من السفر

الخميس 18 سبتمبر 2014 06:09 ص

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية اليوم الخميس عن إخلاء سبيل الناشطة ‏البحرينية «مريم الخواجة» بعد أن تم توقيفها في نهاية أغسطس/آب الماضي لدى وصولها إلى البلاد من الخارج.

‏وقالت الوزارة في بيان صحفي: «بناء على الأمر الصادر من المحكمة الكبرى ‏الجنائية ، تم إخلاء سبيل «مريم عبدالهادي الخواجة» وذلك بضمان محل إقامتها مع منعها من السفر».

وأشار البيان إلى أن ‏محامي «الخواجة» تقدم بطلب لإخلاء ‏سبيلها في القضية التي كانت موقوفة على ذمتها «وهي التعدي على ‏ضابطة وشرطية بمطار البحرين».

وكانت السلطات البحرينية قد أوقفت في 30 أغسطس/آب الماضي الناشطة «مريم الخواجة» التي تحمل الجنسية الدنماركية بجانب جنسيتها البحرينية، لدى وصولها إلى البحرين للاطمئنان على صحة ‏والدها المعتقل «عبدالهادي الخواجة» الذي بدأ إضرابا عن الطعام الشهر الماضي، والذي حكم عليه بالسجن المؤبد في قضية محاولة قلب ‏‏نظام الحكم على أثر الاضطرابات التي مرت بها البلاد في عام 2011.‏

واتهمت «الخواجة» بالاعتداء على اثنين من عناصر من الشرطة أثناء توقيفها في قضية سابقة وصدر أمر بحبسها سبعة أيام علي ذمة التحقيق.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة ‏لحقوق الإنسان قد نددت باستمرار انتهاك حرية التعبير في البحرين وطالبت بالإفراج الفوري عنها،  وقالت «رافينا شمسداساني» المتحدثة باسم المفوضية في لقاء صحفي سابق: «نحن قلقون جدا لاستمرار انتهاك الحق في حرية التعبير وحرية الاجتماع السلمي والجمعيات واستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين».

كما طالبت عدة مؤسسات حقوقية دولية، وجمعيات محلية منها جمعية الوفاق البحرينية المعارضة فى وقت سابق بضرورة الإفراج الفوري عن الناشطة الحقوقية «مريم الخواجة».

‏ودافعت البحرين عن قرار التوقيف الأسبوع الماضي وقالت أنه «إجراء عادي تجاه أي شخص يرتكب أعمالا ‏‏ومخالفات قانونية وليس له أدنى علاقة بهوية أو وظيفة مرتكبها».

يذكر أن منتدى البحرين لحقوق الإنسان وضع البحرين ضمن أكثر الدول التي يشيع فيها اعتقال النساء لمعتقداتهم السياسية أو نتيجة  ممارستهنّ حقهنّ في التظاهر وحرية التعبير.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ شينخوا

  كلمات مفتاحية

مريم الخواجة البحرين

«الوفاق البحرينية» تدين اعتقال «مريم الخواجة» وتطالب بالإفراج الفورى عنها

«هيومن رايتس ووتش» تستنكر حبس الناشطة البحرينية «مريم الخواجة»

استقالة الناشطة الحقوقية مريم الخواجة من مركز البحرين لحقوق الإنسان

«مفوضية حقوق الإنسان» ترحب بالإفراج «المشروط» عن الناشطة البحرينية «مريم الخواجة»

بتهمة تمزيق صورة ملك البحرين: حبس "زينب الخواجة" 7 أيام على ذمة التحقيق

الحكم على المعارضة البحرينية «مريم الخواجة» بالسجن سنة