‏⁧‫مصر‬⁩ توقع اتفاق قرض مع «الكويتي للتنمية» بـ 108 مليون دولار لتمويل محطة للكهرباء

الأربعاء 16 مارس 2016 06:03 ص

وقع الصندوق الكويتي للتنمية اتفاق قرض مع الحكومة المصرية بقيمة 108 ملايين دولار لتمويل إنشاء محطة للكهرباء بطاقة إنتاجية تبلغ 1950 ميغاوات.

وفي لقاء مع CNBC عربية أكد مدير الصندوق الكويتي للتنمية «عبد الوهاب البدر» أن الصندوق يبحث مع الحكومة المصرية تمويل مشروعات أخرى خاصة في سيناء، وأن إجمالي تمويلاته للمشروعات التنموية في مصر سترتفع خلال الفترة القادمة بنحو 40%.

ووقعت الاتفاق «سحر نصر» وزيرة التعاون الدولي، الثلاثاء، مع «عبد الوهاب البدر» ، بحضور «محمد شاكر»، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بحسب صحف مصرية.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى أن شروط القرض ميسرة حيث تم الاتفاق على سعر فائدة بنحو 2.5% سنويا، على أن يتم السداد على 20 سنة بعد فترة سماح مدتها خمس سنوات، ويضيف المشروع قدرة بحوالي 1950 ميجاوات للشبكة القومية الموحدة عبر إنشاء محطة جديدة في مركز أطفيح، وربط المحطة بالشبكة الموحدة من خلال خطوط نقل على جهد 500 كيلو فولت.

وأكدت أن هذا المشروع سيساهم في دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر من خلال المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في مصر نتيجة صعود الطلب على الاستثمار، وتزايد الطلب الاستهلاكي الخاص بالمواطنين والمؤسسات، موضحة أنه تبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع نحو 1.7 مليار دولار يمول من خلال حزمة تمويلية تشارك فيها المؤسسات العربية والدولية في مقدمتها البنك الدولي الذي يساهم في المشروع بنحو 503.8 مليون دولار، والبنك الإسلامي للتنمية الذي يساهم بنحو 450 مليون دولار وعدد من الجهات الأخرى بالإضافة لتمويل ذاتي للشركة المستفيدة بقيمة 256.2 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر قرض

نشر قرار «السيسي» بالموافقة الأولية على قرض كويتي بقيمة 167 مليون دولار

«الصندوق العربي للإنماء» يقرض مصر 45 مليون دينار كويتي

7 مليارات دولار إجمالي الاستثمارات الكويتية في مصر

مصر تفقد 1.5 مليار دولار من الاستثمارات الكويتية في القطاع السياحي

قرض كويتي جديد بمبلغ 100 مليون دولار لدعم قطاع الكهرباء فى مصر

مجلس الوزراء الكويتي يقر قانون رفع تعريفة الكهرباء والماء

وزير كويتي: زيادة أسعار الكهرباء والماء ستطبق لا محالة

تلبية لدعوة مصرية.. وفد كويتي يبحث في القاهرة فرص الاستثمار بمشروعات قومية