بعد تلقيها تهديدات.. ‏الناشطة «زينب الخواجة» تغادر البحرين إلى الدنمارك

السبت 11 يونيو 2016 12:06 م

أعلنت الناشطة البحرينية «زينب الخواجة» أنها اضطرت لمغادرة المملكة إلى الدنمارك، بعد 11 يوماً من إفراج السلطات البحرينية عنها لأسباب إنسانية.

وكتبت «زينب التي تحمل الجنسية الدنماركية على حسابها في «تويتر» في وقت متأخر الجمعة، «يؤلمني أنني مرغمة على مغادرة البحرين التي أحمل حبها في صدري»، دون أن توضح السبب.

وأكدت شقيقتها «مريم الخواجة» في تغريدة على «تويتر» أن «زينب اضطرت لمغادرة البلاد لأنها تلقت تهديدات من جهات لم تفصح عنها».

وكتبت «مريم الخواجة» «بعد الإفراج عن زينب الخواجة تم تهديدها بأنه سيتم اعتقالها مجددا قريبا، إن لم تترك البلد، وسوف تواجه قضايا جديدة تزيد حكمها بشكل كبير، وتم أيضا تهديدها أنه سيتم إبعادها عن اطفالها، وقررت زينب السفر إلى الدنمارك الاثنين الماضي من أجل مواصلة العمل على القضية».

«مريم» و«زينب الخواجة»هما ابنتا الناشط الحقوقي «عبد الهادي الخواجة»، الذي حكم عليه بالسجن المؤبد على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في 2011.

وأفرج عن «زينب الخواجة» في نهاية مايو/ أيار الماضي، بعد أن أمر القاضي المختص بوقف تنفيذ العقوبة بحقها، مراعاة لحالتها الإنسانية وحفاظاً على طفلها الذي كان معها في السجن.

وتم توقيف «الخواجة»  في 14 مارس/ اذار 2016، وقررت أخذ ابنها البالغة من العمر 16 شهرا حينها معها، وذلك تنفيذاً لحكم قضائي صادر بحقها في نهاية 2014 بالسجن لمدة 3 سنوات و3 أشهر وغرامة 3 آلاف دينار، بعد أن أدانتها المحكمة بتمزيق صورة لملك البحرين داخل المحكمة.

وفي أكتوبر/تشرين أول 2015، خفف الحكم إلى السجن سنة وغرامة 3 آلاف دينار (7 الاف يورو).

لكنها أدينت في قضيتين أخريين تتعلقان بتمزيق صورة ثانية للعاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، والإساءة إلى شرطي، وفق مركز الخليج لحقوق الإنسان. وبلغ إجمالي عقوبتها ثلاث سنوات وشهر.

ورحبت واشنطن بالإفراج عن الناشطة البحرينية، وكان وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أثار في مطلع أبريل /نيسان قضية الخواجة خلال مؤتمر صحفي مشترك في المنامة مع نظيره البحريني «خالد بن أحمد آل خليفة».

وشهدت البحرين منذ عام 2011 احتجاجات قادتها المعارضة الشيعية ضد الحكم للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

وتخللت بعض هذه الاحتجاجات أعمال عنف، واستخدمت السلطات الشدة في قمعها.

وتراجعت وتيرة الاضطرابات بشكل كبير، إلا أن بعض المناطق ذات الغالبية الشيعية لا تزال تشهد مواجهات متفرقة بين محتجين وقوات الأمن.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

البحرين زينب الخواجة الدنمارك

القضاء البحريني يفرج عن الناشطة المعارضة «زينب الخواجة» لأسباب إنسانية

البحرين تعتزم الإفراج عن الناشطة «زينب الخواجة» وطفلها لأسباب إنسانية

«رايتس ووتش» تصف محاكمة الناشطة البحرينية «زينب الخواجة» بـ«الجائرة»

بتهمة تمزيق صورة ملك البحرين: حبس "زينب الخواجة" 7 أيام على ذمة التحقيق

الأمم المتحدة تدين اعتقال ابنة المعارض البحريني الخواجة

«الخليج لحقوق الإنسان» يستنكر إبعاد السلطات البحرينية للناشطة «زينب الخواجة»

المعتقل البحريني عبدالهادي الخواجة يفوز بجائزة حقوقية رفيعة