إيران تقترب من تسلم منظومة صواريخ «إس- 300» الروسية بالكامل

السبت 20 أغسطس 2016 11:08 ص

كشف وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد «حسين دهقان» عن تسلم بلاده منظومة صواريخ «إس- 300» الدفاعية بالكامل، موضحاً أن جزءاً من هذه المنظومة وصل إلى إيران بالفعل، فيما الجزء الأخر قيد الشحن والانتقال إلى البلاد.

 جاء ذلك في تصريحات أدلى بها العميد «دهقان»، اليوم السبت، في مؤتمر صحفي قبيل يوم الصناعة الدفاعية الذي يصادف، غداً الأحد، والذي تحتفي إيران به هذا تحت شعار «الصناعة الدفاعية رمز الارادة والعزم الوطني في انتاج القدرات الدفاعية»، بحسب وكالة الأنباء الايرانية (إرنا).

 وقال وزير الدفاع الايراني «إن البحث بشأن المنظومة الصاروخية «إس 300» كان أحد الأمور التي تابعتها الحكومة على أعلى المستويات السياسية بين الرئيسين الإيراني والروسي».

 وحول شكوى إيران من عدم تنفيذ روسيا الاتفاق المبرم بينهما فيما يخص المنظومة، قال: «لقد كان من المقرر أن نسحب شكوانا السابقة حينما ينفذ الطرف الآخر العقد المبرم بصورة كاملة وهو ما قمنا به».

 وأضاف العميد «دهقان» في الوقت ذاته: «بطبيعة الحال لو لم ينفذ الروس مسار العقد فإننا نحتفظ أيضاً بحق رفع الشكوى».

 وتابع قائلاً: «لقد أراد الروس أن يعطونا منظومة «إس400» و«أنتي 2500» بدلاً عن منظومة «إس 300»، إلا أننا لم نقبل بذلك».

 وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» قد وقع في أبريل/ نيسان من العام الماضي مرسوماً برفع الحظر على توريد منظومات «إس/300 لإيران، وكانت روسيا قد فرضته في عام 2010 استجابة لقرار لمجلس الأمن بفرض حظر على الأسلحة المورة إلى إيران بسبب برنامجها النووي .

 وبعد الحظر رفعت ايران دعوى قضائية بسبب عدم تنفيذ روسيا بنود العقد، غير أنه تمت تسوية المسألة وسحبت طهران الدعوى.

وكان رئيس شركة «روستيخ» الروسية «سيرغي تشيميزوف» صرح في 28 من يونيو/ حزيران الماضي إن «روسيا ستورد إلى إيران قبل انتهاء العام الجاري 4 كتائب لمنظومات إس 300 للصواريخ المضادة للجو» .

وأضاف «انتهينا من إنتاج «إس 300» منذ زمن؛ لكن إيران أصرت على تسلم منظومات إس 300 رغم أننا اقترحنا عليها شراء منظومة أنتاي – 2500 الأكثر حداثة»، وفقا لوكالة «إنترفكس» الروسية.

وسبق وأكد «تشيميزوف» أن روسيا لن تورد إلى إيران دبابات ومقاتلات لوجود القيود السارية المفعول في هذا المجال.

وكانت إيران قد وقعت مع روسيا اتفاقية عام 2007، لشراء منظومة صواريخ «إس 300»، بمبلغ قدره 900 مليون دولار، لكن الصفقة لم تتم بسبب العقوبات التي فرضت ضد إيران على خلفية برنامجها النووي، حتى أبريل/نيسان 2015.

وأرسلت روسيا إلى إيران الشهر الماضي الشحنة الأولى من نظام «إس 300» الصاروخي الدفاعي وهو أحد أكثر الأنظمة تقدما ويمكنه الاشتباك مع عدة طائرات وصواريخ باليستية على مسافة نحو 150 كيلومترا.

و«إس 300» هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع أنتجت من قبل شركة «ألماز للصناعات العلمية»، وللمنظومة عدة إصدارات، وقد صُمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز، وطورت بعدها إصدارات أخرى مضادة للصواريخ البالستية.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا منظومة دفاع تسلم كامل

روسيا تستكمل تسليم إيران صواريخ «إس 300» قبل انتهاء 2016

الدفاع الجوي الإيراني يتسلم صواريخ «إس 300» من روسيا

روسيا تستكمل تسليم إيران صواريخ «إس 300» بنهاية 2016

إيران تحتفل بـ«يوم الجيش» وتستعرض صواريخ «إس 300» الروسية

مسؤول روسي: موسكو ستسلم إيران صواريخ إس- 300 خلال أيام

مسؤول روسي: تسليم أول شحنة من صواريخ إس-300 لإيران في أغسطس أو سبتمبر

إيران تزيح الستار عن منظومتها الدفاعية للصواريخ «باور-373»

إيران في فلك النفوذ الروسي

إيران تعلن انتهاء استخدام روسيا لقاعدة همدان في الوقت الحالي

موسكو: استخدامنا لقاعدة همدان الإيرانية سيحدده الوضع في سوريا