مرجع شيعي إيراني: إدارة زوار أربعينية «الحسين» أفضل من إدارة الحج بالسعودية

الاثنين 24 أكتوبر 2016 06:10 ص

زعم المرجع الشيعي الإيراني البارز «آية الله مكارم شيرازي» أن برنامج زيارة أربعينية الإمام «الحسين بن علي»، خلال السنوات الأخيرة جرى بشكل منظم أفضل من إدارة 3 ملايين حاج من قبل «آل سعود».

وخلال استقباله أعضاء اللجنة الثقافية والتعليمية للجنة المركزية لأربعينية الإمام «الحسين» عليه السلام، اليوم الإثنين، أشار «شيرازي» إلى أن زيارة الأربعين «تحولت اليوم الى رأسمال كبير لمدرسة أهل البيت».

ولفت إلى أنه «لا أحد قام بالدعاية لهذه الزيارة بل تجري الأمور بشكل عفوي فزيارة الأربعين تجسد عظمة أهل البيت عليهم السلام والمذهب الشيعي،  ويحضرها 20 مليون».

وتابع: «سواء شاء العدو أو لم يشأ فان زيارة الأربعين وحجم الحضور الشعبي فيها يشكل ردا مفحما للتكفيريين ومن هنا يجب توظيف زيارة الأربعين لأنها تحولت إلى قضية مهمة وإثارة حساسية الأعداء وهم يسعون إلى عرقلة هذه الحركة وعلى المعنيين أن يحذروا مخططات الأعداء وأن يعملوا على إحباطها».

يشار إلى أن إيران رفضت إرسال حجاجها إلى السعودية هذا العام، على خلفية أزمة دبلوماسية مع المملكة، في ظل مساعي طهران لتسييس فريضة الحج.

وتأتي مقاطعة الحجاج الإيرانيين لموسم الحج هذا العام بعد موسم سابق شهد حادثة تدافع في مشعر منى في 24 سبتمبر/أيلول 2015؛ الأمر الذي أدى إلى مقتل 769 شخصاً على الأقل وإصابة 694 آخرين حسب الرواية الرسمية السعودية، بينما وصل عدد القتلى إلى أكثر من 2121، حسب تعداد أجرته وكالة أنباء «أسوشييتدبرس» الأمريكية للأنباء، وهو أعنف حادث يحدث في الحج منذ التدافع الأخير عام 1990 الذى أدى إلى مقتل 1426 شخصا.

وكان عدد كبير من ضحايا حادثة التدافع في مني إيرانيين.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون ثان الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما؛ احتجاجاً على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

يأتي ذلك في وقت أعلنت منظمة الحج والزيارة في إيران، عن بدء العمل من أجل إدخال مليوني زائر من إيران إلى العراق خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين التي ستصادف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وافتتاح قنصليات عراقية مؤقتة في مدن إيرانية لمنح تأشيرات دخول إلى الأراضي العراقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحسين كربلاء العراق العلاقات السعودية الإيرانية الحج أربعين الحسين