تركيا.. 1.3 ملايين دولار مكافأة لمن يساهم في الإيقاع بـ«إمام القوات الجوية»

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 04:10 ص

رصدت وزارة الداخلية التركية مكافأة مالية قدرها 4 ملايين ليرة تركية (1.3 مليون دولار) لمن يدلي بمعلومات تفيد في القبض على «عادل أوكسوز»، أحد قيادات تنظيم «فتح الله كولن»، الذي تصنفه «إرهابيا».

وحسب صحيفة «ديلي صباح» التركية، فإن «أوكسوز»، المعروف باسم «إمام القوات الجوية»، هو من قيادات تنظيم «فتح الله كولن» البارزين، وكانت قوات الأمن ألقت القبض عليه بالقرب من «قاعدة أقينجي الجوية» (تم تغيير اسمها بعد ذلك إلى «قاعدة المرتدين») التي استخدمت كمقر لقيادة المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف يوليو/تموز الماضي.

وأخلي سبيل الرجل بعدها بساعات بقرار من أحد القضاة المنتمين للتنظيم، والذي تم توقيفه لاحقاً.

كما رصدت الداخلية التركية مكافأة مالية قدرها 750 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات عن مطلوبين آخرين للعدالة من أعضاء تنظيم «كولن»؛ منهم المدعي العام السابق «زكريا أوز»، ورجل الأعمال «أقين إيبك» المتهم بتمويل التنظيم.

وأضافت الداخلية 37 اسماً جديداً على لائحة الإرهابيين الفارين والمطلوبين للعدالة، من أعضاء تنظيم «فتح الله كولن».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تقول السلطات القضائية التركية إنها تتبع تنظيم «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وتقول السلطات القضائية التركية إن عناصر تنظيم «فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة. ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة، وينفي الأخير علاقته بالمحاولة الانقلابية.

 

المصدر | الخليج الجديد + ديلي صباح

  كلمات مفتاحية

تركيا كولن مكافأة مالية عادل أوكسوز زكريا أوز أقين إيبك