«التموين» المصرية ترفع أسعار السكر على البطاقات إلى 7 جنيهات للكيلو

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 09:11 ص

رفعت وزارة التموين المصرية أسعار السكر على البطاقات التموينية لتصل إلى 7 جنيهات للكيلو على مقررات شهر نوفمبر/تشرين ثاني الحالى، مقابل 5 جنيهات الشهر الماضى.

وقال «سيف النصر عبد الواحد»، بدال (بائع) تموينى بالأقصر (جنوب)، إن وزارة التموين أخطرت البدالين بزيادة أسعار السكر على البطاقات التموينية بمقدار جنيهان للكيلو، لتصبح 7 جنيهات للكيلو بدلا من 5 جنيهات الشهر الماضى.

وكان اللواء «محمد مصيلحي»، وزير التموين والتجارة الداخلية أصدر قرارًا بزيادة أسعار السكر للقطاعين التجارى والصناعى مرتين خلال شهر أكتوبر/تشرين أول 2016.

وكانت الأولى فى يوم 15 أكتوبر/تشرين أول بزيادة السعر إلى 6 جنيهات للكيلو بدلاً من 5 جنيهات، والثانية فى 23 من نفس الشهر لتصل إلى 7 جنيهات بدلاً من 6 جنيهات فى منتصف الشهر.

وقال مدير إحدى فروع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، بمنطقة الدقى، إن الوزارة قررت زيادة أسعار السكر على البطاقات التموينية بدءاً من شهر نوفمبر/تشرين ثان الحالى لتصل إلى 7 جنيهات مقابل 5 جنيهات بنهاية الشهر الماضى.

580% أرباح

في السياق ذاته، قالت شركة الدلتا للسكر، اليوم الثلاثاء، إن صافي أرباحها قفز بنسبة 580% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وسجلت الشركة نحو 84.8 مليون جنيه أرباحا في الفترة من أول يناير/كانون ثان وحتى نهاية سبتمبر/أيلول من العام الجاري مقابل نحو 12.5 مليون جنيه، بحسب تقرير مجلس إدارة الشركة التي أرسلته للبورصة اليوم.

وقفزت إيرادات الشركة 100% خلال التسعة أشهر الأول من العام الجاري إلى نحو 149 مليار جنيه.

وتعمل الشركة في إنتاج السكر الناعم والعلف من البنجر وتعد من أكبر منتجي سكر البنجر في مصر.

وتواجه مصر أزمة حادة في توفر السكر بالسوق المحلي كما أن سعره ارتفع إلى مستويات تزيد عن 10 جنيهات في بعض المناطق، وتقول وزارة التموين إنها تضخ كميات كبيرة منه في المجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية الكبيرة.

وشهدت السوق المحلية أزمة فى السكر خلال الشهر الماضى ما تسبب فى زيادة أسعاره بصورة غير رسمية وتم تداوله فى السوق السوداء بأسعار تتراوح بين 13 و 15 جنيه للكيلو، ما اضطر وزارة التموين لطرحت مناقصة لاستيراد 134 ألف طن لتعويض النقص فى المقرارات التى تحتاجها الأسواق شهريًا.

وتبلغ احتياجات السوق المحلية من السكر نحو 250 ألف طن سكر شهريا، توفر منها وزراة التموين نحو 150 ألف طن، والقطاع الخاص يتولى تلبية باقى الاحتياجات عن طريق الاستيراد.

وتعاني مصر وضعا اقتصاديا مترديا وارتفاعا كبيرا في الأسعار، وندرة في بعض السلع الاستراتيجية، كما تهاوى الجنيه المصري أمام الدولار متجاوزا حاجز 18 جنيها في السوق الموازية، إضافة إلى احتقان سياسي في البلاد، وتزايد الاعتقالات والقتل على يد الشرطة خارج إطار القانون.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السكر تموين