ولي عهد أبوظبي يبحث مع «كيري» التطورات الإقليمية والدولية

الجمعة 7 نوفمبر 2014 09:11 ص

بحث ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، التطورات الإقليمية والدولية الأخيرة، وذلك مساء أمس الخميس، في العاصمة أبوظبي، بحضور وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد آل نهيان»، الذي استقبل «كيري» لدي وصوله مساء أمس.

وشهد اللقاء «تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات في المنطقة، إضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا التي تهم البلدين»، كما بحث الجانبان، علاقات الصداقة والتعاون بينهما، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين.

يأتي ذلك فى الوقت الذي يشن فيه التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، غارات جوية على مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، وتشارك في هذه الغارات خمس دول عربية هي: الإمارات، السعودية، البحرين، قطر، الأردن.

وتأتي زيارة «كيري» للإمارات، قبل توجهه إلى عمان لبحث الملف النووي الإيراني مع وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، وبعد لقاءات عدة في باريس شملت لقاء وزير الخارجية الأردني «ناصر جودة». 

وذلك في إطار زيارة للمنطقة أعلنت عنها وزارة الخارجية الأميركية بداية الشهر الحالي، معلنة أن «كيري» سيجتمع مع نظيره الإيراني ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي السابقة والمبعوثة للمفاوضات مع إيران «كاثرين أشتون» في سلطنة عمان يومي 9 و10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لمناقشة البرنامج النووي الإيراني، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

ومن المقرر انعقاد المحادثات في مسقط قبل أسبوعين من موعد نهائي لإنجاز طهران والقوى الـ6 الكبرى لاتفاق بشأن البرنامج الإيراني في 24 من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ويأتي الاجتماع رفيع المستوى في إطار سلسلة اجتماعات في الأسابيع الأخيرة قبل الموعد النهائي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات أمريكا كيري بن زايد الخارجية

«كيري» يكشف سبب مهاجمة «مفتي السعودية» لتنظيم «الدولة الإسلامية»

«مسقط» تستضيف المفاوضات النووية .. وطهران تشيد بدور السلطان «قابوس» "الإيجابي"

وزارء خارجية الخليج يعقدون اجتماعا مع «جون كيري»

وزراء خارجية الخليج يشيدون بتشكيل حكومة جديدة بالعراق ويؤكدون دعمها لمواجهة الإرهاب

عقب انتهاء اجتماعه بوزارء الخارجية العرب .. كيري يصل السعودية لبحث الأزمة العراقية

«بن زايد» يلتقي «أوباما» في واشنطن خلال أيام لمناقشة ملفات المنطقة