إمارة «مكة» تمنع التحاكم بالأعراف القديمة وتأخذ تعهدات «مكتوبة» على شيوخ القبائل

الجمعة 11 نوفمبر 2016 05:11 ص

أصدر مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل» قرارا بمنع التحاكم بالأعراف القديمة والمعاديل المعمول بها في حل الخلافات والنزاعات بين قبائل المنطقة.

وبّينت مصادر وفقا لصحيفة «عكاظ» السعودية، أن القرار الصادر من أمير المنطقة يهدف إلى «إعمال القانون والشرع والابتعاد عن الأعراف التقليدية»، موضحةً أنه «طالب المحافظين ورؤساء المراكز بأخذ تعهدات مكتوبة من شيوخ القبائل على قراره الأخير وعدم تجاوزه».

وأشارت  المصادر إلى أن الإمارة ستطبق عقوبات على مخالفي القرار لوقف تكرار الظاهرة ومنع إجبار طرفي النزاع على دفع مبالغ مالية طائلة لوقف النزاعات القبلية ودفع الجميع إلى الاحتكام للقضاء والقانون.

وأشارت المصادر إلى أن شرط المحافظات رأت أن تكون التوعية والعقوبات وفقا لعدة محاور، منها تثقيف وتوعية المجتمع لحل النزاعات والمشكلات وفق الضوابط القانونية وأحكام الشريعة، ثم أخذ التعهدات على شيوخ القبائل والمعرفين بأن لا يتم حل النزاعات والمشكلات التي يجب أن تحكم عن طريق الشرع والقانون إلا عن طريق الجهات المختصة، مع وضع شروط وقوانين جزائية صارمة لمنع حدوث الظاهرة، وتطبيق النظام بحق من يخالف ذلك.

في السياق نفسه، أوضحت المحكمة العامة في الطائف ملاحظتها لورود تقديرات لمصابين لا تعتمد على أصول شرعية ولا نظامية، مبنية على الاجتهاد الشخصي والعرف القبلي، ما يحدث بلبلة بين الناس، ويزيد من تعقيد القضايا، واقترح رئيس المحكمة العامة في الطائف منع هؤلاء الأشخاص من مزاولة مثل هذه الأعمال.

  كلمات مفتاحية

إمارة مكة الأحكام العرفية القبائل