«كيري» يخالف القوانين المغربية أثناء زيارته مراكش

الاثنين 21 نوفمبر 2016 05:11 ص

أثارت صورة لوزير الخارجية الأمريكية «جون كيري» على هامش مشاركته في قمة المناخ التي نظمت في مراكش، وهو يزور أحد محلات الزرابي (السجاد) التقليدية موجة من التساؤلات على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» حول طبيعة الكيس الذي يحمله المسؤول الأمريكي بيده اليسرى.

واعتبر العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» المغاربة أن الصورة التي نشرتها السفارة الأمريكية في الرباط، على صفحتها الرسمية تظهر «كيري» وهو يحمل كيسا بلاستيكيا، تعد مخالفة للقانون المغربي، الذي دخل حيز التنفيذ منذ مطلع يوليو/تموز الماضي، والذي يقضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك، واستيرادها، وتصديرها، وتسويقها واستعمالها.

وليست هذه المرة الأولى التي يتسب فيها حمل «كيري» لكيس بلاستيكي لحالة من الجدل، ففي عام 2014، التقطت عدسة كاميرا وكالة «رويترز» صوراً لوزير الخارجية الأمريكي، أثناء مغادرته قاعدة «أندروز» الجوية في ولاية ميرلاند، للمشاركة في مؤتمر «إعادة إعمار غزة» في القاهرة، حاملا في يده «كيسا بلاستيكيا أبيض» لم يظهر ما بداخله، مما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم تشر «رويترز» في تعليقها على الصور إلى أي تفاصيل حول «الكيس البلاستيكي»، الذي كان يحمله «كيري» وهو يلوح لأحد الأشخاص بيده اليمنى قبل صعوده إلى الطائرة، بينما يده اليسرى تحمل حقيبة ذات لون بني.

  كلمات مفتاحية

كيري كيس المغرب القوانين المغربية

شبح التغيير المناخي يضرب مجددًا: درجة حرارة القطب الشمالي تتخطى معدلها الطبيعي بـ 36 درجة!

مهمة كيري ودوائرها الثلاث

المملكة ومتاهة كيري في اليمن