البحرية الإيرانية: نرصد جميع التحركات بـ«الخليج‌ الفارسي» ولانخشى أي تهديد

السبت 3 ديسمبر 2016 09:12 ص

قال قائد القوة البحرية الإيرانية «حبيب الله سياري»، إن «القوات البحرية الإيرانية ترصد جميع تحركات دول المنطقة والدول الأجنبية في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي ولا تخشى أي تهديد».

جاء ذلك خلال كلمة له ألقاها عقب مراسم صلاة الجمعة أمس في طهران، وفقا لوكالة «فارس» الإيرانية.

وأشار «سياري» إلى ذكرى يوم القوة البحرية للجيش ، موضحا أن «نظام صدام كان يعتقد حين شن الحرب المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن القوة البحرية لا تمتلك الاستعداد التام للدفاع عن حياض الوطن بسبب أحداث الثورة».

وتابع «القوة البحرية الإيرانية وبعد مرور 67 يوما على بدء الحرب المفروضة سطرت ملحمة في عمليات مرواريد يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني 1980 وسمي ذلك اليوم بيوم القوة البحرية». 

وأمس، أعلن مسؤول إيراني أن القوات المسلحة لبلاده بسطت سيطرتها الكاملة على مضيق هرمز والخليج.

وقال مسؤول البحث عن المفقودين في الأركان العامة للقوات المسلحة العميد «باقر زادة» إن «مضيق هرمز والخليج الفارسي منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها على هذه المنطقة بشكل كامل».

واعتبر «باقر زادة» أن «مضيق هرمز والخليج الفارسي منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها، في هذه المنطقة بشكل كامل»، مشددا على ضرورة أن تبقى هذه الحالة ومن مستلزمات ذلك هو التواجد المقتدر.

وسبق أن هدّدت إيران بإغلاق مضيق هرمز (يصل بين الخليج العربي وخليج عمان)، والذي تمر من خلاله 40 في المئة من صادرات النفط في العالم؛ إذا تعرض أمنها للتهديد.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

القوات البحرية الإيرانية إيران الخليج الفارسي المحيط الهندي مضيق هرمز