«الحرس الوطني السعودي» يتزود بمروحيات مقاتلة من طراز «AH-6i Little Bird»

الخميس 22 ديسمبر 2016 06:12 ص

أدخلت السعودية إلى الخدمة أولى مروحيات «أي أتش-6 آي ليتل بيرد» (AH-6i Little Bird) الهجومية والاستطلاعية من أصل صفقة تشمل 24 مروحية من هذا الطراز كشفت عنها الشركة الأمريكية المصنعة «بوينغ»، في عدد ديسمبر/كانون الأول من مجلتها «Frontiers»، حسب ما قال موقع «جينز» المتخصص في شؤون الدفاع الأربعاء.

ودون أن تسمي السعودية، قالت «بوينغ» إن الزبون الدولي الأول لهذا الطرز من المروحيات أدخلها في الخدمة في أغسطس/آب الماضي.

وأبلغت الشركة الأمريكية الصحفيين في يونيو/حزيران الماضي أن عمليات تسليم هذه المروحيات ستبدأ من منشأة الإنتاج «ميسا» في ولاية أريزونا في غضون الأسابيع المقبلة، لكنها امتنعت عن التعليق عن الأمر بعد ذلك.

وآنذاك، رفض الجيش الأمريكي، أيضاً، التعليق على الصفقة لموقع «جينز»، بينما أفادت تقارير عدّة أن «الحرس الوطني السعودي» هو بالتأكيد الزبون الدولي المعني بالصفقة.

وفي أغسطس/آب الماضي، قال الموقع الإلكتروني لـ«فرص التجارة الفيدرالية» أن أول 12 مروحية من هذا الطراز سيلتم تسليمها إلى السعودية «في أقرب وقت ممكن».

وكانت أولى دفعات مروحية « AH-6i Little Bird» الخاصة بـ«الحرس الوطني السعودي» أجرت بنجاح رحلاتها الاختبارية وفق ما أعلنت الشركة المنتجة في يوليو/تموز الماضي.

يُشار إلى أن المروحية الأمريكية بإمكانها التزوّد بمجموعة واسعة من الأسلحة بما في ذلك مدافع رشاشة عيار 7.62 ملم و12.6 ملم، وصواريخ هيلفاير جو أرض من نوع «AGM-114 Hellfire».

ويتميز هذا الطراز من المروحيات بقدرته على الطيران داخل المناطق السكنية والأماكن الضيقة، وتمتعها بنظم رقمية تسهل تشغيلها.

وجهزت المروحية بكاميرا للمراقبة عالية الاستبانة تستطيع التقاط الصور الليلية النهارية على ارتفاع 5000 قدم. ويمكن استخدامها لمكافحة الإرهاب ومهام الحفاظ على أمن الوطن.

ويمكن تحويل هذه المروحية خلال 30 دقيقة إلى مهام مختلفة معدة لتنفيذها، من مهام القناصة إلى الرماية بالرشاشات إلى الهجوم والاقتحام والاعتراض ويمكن استخدامها للإخلاء الطبي وحماية الشخصيات الهامة والمواكب الملكية.

وتبلغ قيمة الصفقة 235 مليون دولار، وتشمل تأمين معدات الدعم الأرضي، للمروحيات، بالإضافة إلى قطع الغيار الأولية.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن موقع «جينز»

  كلمات مفتاحية

السعودية مروحيات أي أتش-6 آي ليتل بيرد الحرس الوطني السعودي