نقل 8 سجناء بين السعودية والأردن تفعيلا لاتفاقية التبادل بين البلدين

الأحد 25 ديسمبر 2016 12:12 م

فعلت السعودية والأردن، اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين، بتسليم الرياض 3 سجناء أردنيين محكومين في قضايا سالبة للحرية للسلطات الأمنية بعمان، واستلام 5 سجناء سعوديين من سجون الأردن.

ونقلت صحيفة «الرياض»، عن المركز الإعلامي الأمني في مديرية الأمن العام الأردنية، قوله إن إدارة الشرطة العربية والدولية مكتب «انتربول عمّان» نقلت خلال هذا الشهر 3 أشخاص أردنيين ومحكوم عليهم من قبل السلطات القضائية السعودية بأحكام سالبة للحرية لإكمال مدة محكوميتاهم في مراكز الإصلاح والتأهيل داخل الأردن».

وأضاف المركز في بيان: «كما تم نقل نزلين يحملان الجنسية السعودية قبل أيام، إضافة إلى ثلاثة سجناء سعوديين آخرين خلال الشهر الماضي، من مراكز الإصلاح والتأهيل في الأردن إلى المملكة، وذلك لإكمال مدة محكوميتاهم هناك».

وتابعت إدارة الإعلام الأمني، أن «عملية نقل السجناء لإكمال مدة محكوميتاهم كلاً في بلدة، تأتي تنفيذاً لاتفاقية نقل المحكومين والموقعة بين البلدين في عام 2013، والتي تسعى للتخفيف عن ذوي النزلاء من مشقة وتكاليف السفر إلى الدول التي يقضي بها أبنائهم أحكاماً بالسجن، بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية الخاصة بذلك ووفق أحكام القانون».

ويبلغ عدد النزلاء الأردنيين في سجون السعودية حوالي 350 سجيناً أردنياً، بينهم نحو 200 سجين محكوم و150 منهم موقوف لأسباب عدة منها تجارية، فيما أوضحت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن قبل ثلاثة أشهر، أن عدد السجناء السعوديين، بلغ 47 سجين سعودي بينهم أثنين من النساء، فيما يبلغ عدد المحكومين منهم 28 سجين، و17 موقوف.

يذكر أن اتفاقية تبادل السجناء بين المملكة والأردن وقعت بين الجانبين في مارس/ أذار 2012، واستكملت إجراءاتها القانونية والدستورية اللازمة لدى الجانبين في البلدين، وأصبحت الاتفاقية نافذة في يوليو/ تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الاردن سجناء تبادل انتربول اتفاقية