استطلاع رأي

كيف ترى التطبيع المحتمل بين السعودية و"إسرائيل" ضمن اتفاق أمني سعودي أمريكي؟

الصفقة ستحقق مصالح مهمة للمملكة لكن دون فائدة لشعب فلسطين
2%
الصفقة تخدم كافة الأطراف بما فيها القضية الفلسطينية
4%
ما سيحققه الاحتلال الإسرائيلي أكبر من أي فائدة للسعودية وفلسطين
89%
أهم الموضوعات

الخلاص التونسية تبدأ خطوات تصعيدية تضامنا مع المعتقلين

بعد التعبير عن "خجله منها".. ناشطون يدعون بن سلمان لإلغاء أحكام الإعدام في قضايا الرأي

معهد البحرين للحقوق: أحكام متفاوتة بالسجن بحق 13 معتقلا بأحداث سجن جو

سويسرا تقر قانونا يحظر على النساء تغطية الوجه

مصر.. الإفراج عن والد الصحفي أحمد جمال زيادة بعد "اعتقاله كرهينة"

Ads

السلطات البحرينية تطلق سراح الناشطة «زينب الخواجة» مع انتظار محاكمتها

الخميس 20 نوفمبر 2014 08:11 ص

قال «محمد الوسطي» محامي الناشطة «زينب الخواجة» وشقيقتها إن السلطات البحرينية أفرجت عنها يوم أمس الأربعاء، وذلك مع استمرار انتظار محاكمتها بتهمة «إهانة عاهل البلاد بتمزيق صورته».

وكان «الوسطي» قد قال في ذلك الوقت إن «زينب» نجلة الناشط البحريني البارز «عبد الهادي الخواجة» دخلت في خلاف مع القاضي خلال الشهر الماضي، أثناء نظر قضيتين تتعلقان بها يرجع تاريخهما إلى عام 2012 . وقال عبر حسابه على تويتر يوم الأربعاء أنه «تم الإفراج عن زينب بقرار من المحكمة». فيما قالت شقيقتها «مريم» أيضا عبر حسابها على تويتر إنه تم الافراج عن «زينب». وذلك بينما ولا يزال يتعين عليها مواجهة المحاكمة الشهر القادم.

وكانت «زينب» -والتي تمر بالشهر الثامن من حملها وتقيم في البحرين- هي إحدى الناشطات بالرزات اللاتي شاركن في احتجاجات مؤيدة للديمقراطية ومعارضة لنظام المملكة عام 2011 مع اندلاع ثورات الربيع العربي في المنطقة، حيث اشتهرت من خلال نشر أخبار الانتفاضة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق هذا العام صدق الملك على قانون ينص على توقيع عقوبة السجن لفترة تصل إلى 7 سنوات وغرامة قد تبلغ حوالى 10 آلاف دينار بحريني، بما يعادل 26 ألفا و500 دولار، لمن يوجه إهانة للملك علانية.

وكان قد تم اعتقال «مريم» التي تشغل منصب نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان وهي الشقيقة الصغرى لـ«زينب الخواجة» التي اعتُقلت بدورها لفترة وجيزة في وقت سابق هذا العام لدى عودتها من أوروبا. وأفرج عنها بكفالة لحين محاكمتها عن اتهامات بدخول البلاد بطريقة غير مشروعة والتعدي على شرطية في المطار وإهانة الملك حمد.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ الانتفاضات العربية في عام 2011 عندما اندلعت احتجاجات حاشدة قادتها الأغلبية الشيعية في المنامة. ووفقا لتقارير حقوقية ودولية فإن شيعة البحرين يشتكون من التهميش سياسيا واقتصاديا وهو اتهام تنفيه الحكومة. وفشلت محادثات بين الحكومة والمعارضة في تهدئة التوتر خلال الأونة الأخيرة، خاصة مع اقتراب الانتخابات البرلمانية المُزمع إجراؤها في 22 من الشهر الجاري، بينما انتهت بالفعل في الخارج وسيتم إعلان نتائجها بعد يومين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

البحرين زينب الخواجة عبدالهادي الخواجة الانتخابات البرلمانية

«هيومن رايتس ووتش» تطالب البحرين بالإفراج عن «نبيل رجب» و«زينب الخواجة»

نيويورك تايمز تنشر تحقيقا عن اعتقال «زينب الخواجة» و«نبيل رجب»

بتهمة تمزيق صورة ملك البحرين: حبس "زينب الخواجة" 7 أيام على ذمة التحقيق

السجن ثلاث سنوات في البحرين للناشطة «زينب الخواجة» بتهمة ”اهانة الملك“

البحرين: تخفيف حكم السجن على الناشطة «زينب الخواجة» إلى سنة واحدة