محققون إيطاليون يعتقدون أن الشرطة المصرية ضالعة في قتل «ريجيني»

الاثنين 23 يناير 2017 09:01 ص

يعتقد محققون إيطاليون، أن «الشرطة المصرية ضالعة في التسجيل المصور للباحث الإيطالي، جوليو ريجيني (26 عاما)، الذي عثر على جثته في فبراير/ شباط الماضي بمصر وعليها آثار تعذيب».

جاء ذلك في بيان رسمي للنيابة العامة في العاصمة الإيطالية روما، عقب بث التلفزيون المصري تسجيلا مصورا يرصد حوارا بين «ريجيني» ونقيب للباعة الجائلين في مصر (لم يسمه)، الذي سجله قبل اختفاء «ريجيني».

وقالت مصر إنها سلمت هذا التسجيل إلى النيابة العامة الإيطالية، في ديسمبر/ كانون أول الماضي، بحسب «الأناضول».

وبينما لم يذكر التلفزيون المصري كيفية حصوله على هذا التسجيل المصور، قالت النيابة العامة في روما، التي تحقق في واقعة «ريجيني» في بيان، إن «المحققين الإيطاليين يعتقدون أن هذا التسجيل لريجيني ونقيب الباعة الجائلين، ويدعى (محمد عبد الله)، تم تصويره باستخدام معدات متوفرة لدى الشرطة المصرية؛ ما يدل على وجود اتفاق بين الشرطة والبائع المتجول»، وفق التلفزيون الرسمي الإيطالي.

وأضافت أنه «وفقا لنتائج عمل المحققين الإيطاليين، فإن نقيب الباعة الجائلين، الذي ظهر صوته في التسجيل، أبلغ الشرطة المصرية عن ريجيني قبل 6 يناير/ كانون ثان الماضي (تاريخ التسجيل) وليس يوم 7 من ذلك الشهر، كما أبلغت النيابة العامة المصرية محققي النيابة العامة الإيطالية في وقت سابق».

وتابعت النيابة العامة الإيطالية أن «الاعتقاد الأرجح هو أن الشرطة المصرية طلبت من نقيب الباعة الجائلين إنجاز هذا التسجيل المصور مع ريجيني بعدما كان قد أبلغ عنه (الباحث الإيطالي)».

وتتهم وسائل إعلام إيطالية أجهزة الأمن المصري بالتورط في قتل «ريجيني»، وهو ما تنفي القاهرة صحته.

وفي التسجيل المصور، يظهر «ريجيني» في مشهد ليلي وهو يتكلم بعربية فصحى غير سليمة، فيما يرد محدثه بعامية مصرية، مطالبا إياه بأموال لإجراء عملية جراحية لزوجته.

لكن طالب الدراسات العليا الإيطالي، الذي كان يجرى أحد أبحاثه على الباعة الجائلين، رفض منحه المال، مضيفا أن النقود التي معه ملك المؤسسة البريطانية (لم يسمها) التي يعمل معها، ولا تخصه شخصيا.

وتحدث «ريجيني» إلى الشخص، الذي يبدو من سياق التسجيل أنه بائع، عن إمكانية طرح الأخير أفكارا (لم يحددها) يمكن دعمها من نقابة الباعة الجائلين في القاهرة (غير حكومية).

وبث التلفزيون المصري هذا التسجيل، عقب إذاعته خبرا عن موافقة النائب العام المصري على طلبات للجانب الإيطالي.

ووافق النائب العام المصري «نبيل صادق»، أمس، على طلب إيطالي باسترجاع وتحليل بيانات كاميرات مراقبة محطة مترو في العاصمة القاهرة، تردد أن «ريجيني» ظهر بها قبل اختفائه.

و«ريجيي» كان طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج، وكان موجودا في القاهرة منذ سبتمبر/ أيلول 2015، لتحضير أطروحته للدكتوراه حول الاقتصاد المصري، ثم اختفى مساء 25 يناير/ كانون ثان 2016، في حي الدقي (غرب القاهرة)، قبل أن يعثر على جثته على طريق القاهرة الإسكندرية وبها آثار تعذيب، في 3 فبراير/ شباط، الماضي، وفق بيان للسفارة الإيطالية بالقاهرة آنذاك.

ومرارا، اتهمت السلطات الإيطالية نظيرتها المصرية بعدم التعاون كما يجب في التحقيقات بشأن الحادث، ورغم نفي مصر، فقد استدعت روما سفيرها من القاهرة، في أبريل/ نيسان الماضي، للتشاور معه حول القضية، ولم ترسل سفيرا جديدا إلى مصر حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

محققون إيطاليا فيديو مسرب جوليو ريجيني النيابة المصرية الشرطة

5 روايات حول مقتل «ريجيني» بمصر.. وإيطاليا تحذر: نريد الحقيقة