«الصدر» يهدد واشنطن بتشكيل فرقة خاصة لتحرير القدس

الثلاثاء 24 يناير 2017 05:01 ص

حذر الزعيم العراقي الشيعي «مقتدى الصدر» أن خطوة  نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ستكون «إعلان الحرب بصورة علنية ضد الإسلام»، مهددا واشنطن بتشكيل فرقة خاصة لتحرير المدينة المقدسة إذا أقدمت على الخطوة.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، في خطوة ستشكل إذا حدثت قطيعة مع السياسة المتبعة من قبل الولايات المتحدة وقسم كبير من الاسرة الدولية حيال هذه المسألة الشائكة.

وقال الصدر إن «نقل السفارة الأمريكية إلى القدس هو إعلان الحرب بصورة علنية ضد الاسلام وبصورة اكثر من ذي قبل»، وذلك في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه.

و«الصدر»، الذي قاتلت ميليشياته قوات الاحتلال الأمريكي في العراق، دعا أيضا إلى «تشكيل فرقة خاصة لتحرير القدس في حال تنفيذ القرار».

وخاطب الجامعة العربية قائلا: «إما أن تستقيل أو تحل نفسها أو أن تقف وقفة جادة لمنع ذلك التحدي الصارخ».

ودعا «الصدر» كذلك إلى «غلق السفارة الأمريكية في العراق فوراً» إذا لم تتراجع واشنطن عن مساعيها.

وشارك أنصار «الصدر» في تظاهرات حاشدة العام الماضي في بغداد ومدن أخرى، ضد نقص الخدمات وتفشي الفساد المالي في الدولة العراقية، واقتحموا المنطقة الخضراء المحصنة مرتين.

ودخل المتظاهرون إلى مبنى البرلمان ومكتب رئيس الوزراء، دون أن يقوموا بأي اعتداء ضد السفارة الأمريكية والبعثات الدبلوماسية.

وتعمل الولايات المتحدة مع العراق في إطار عدد كبير من القضايا، أبرزها التعاون العسكري ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي اجتاح مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد.

لكن البيت الابيض استبعد إعلانا وشيكا لتطبيق وعد نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، الذي كان مصدر تكهنات عديدة.

وقال الناطق باسمه «شون سبايسر» الأحد: «نحن في المراحل الأولى جدا حتى لمناقشة هذا الموضوع».

واحتلت «إسرائيل» القدس الشرقية وضمتها عام 1967، ثم اعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

وتزايدت التحذيرات مؤخرا من خطورة هذه الخطوة التي يمكن أن تؤدي إلى تعزيز التوترات في الشرق الأوسط، والقضاء على ما تبقى من إمكانية التوصل إلى سلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إسرائيل القدس الصدر العراق فرقة تحرير