تحالف يقوده الأكراد يسلم قوات «الأسد» مدينة وبلدات في ريف حلب

الجمعة 10 فبراير 2017 07:02 ص

سلمت ميليشيات منضوية في تحالف «قوات سوريا الديمقراطية»، الخميس، مدينة وعدة بلدات بريف حلب الشمالي إلى قوات نظام «بشار الأسد»، والقوات الروسية.

وعرضت صفحات إخبارية موالية لنظام «الأسد» تقريراً يظهر اجتماعاً ضم عدداً من العسكريين التابعين لجيش النظام ومجموعة من الأشخاص الذين يرتدون الزي المدني بحضور وفد روسي، جرى خلاله توقع 6 اتفاقيات قرأ بنودها شخص روسي.

وقال متحدث خلال التقرير إن الاتفاق يقضي بالسماح بعودة «مؤسسات الدولة والدوائر الحكومية»، وإنه سيتم العمل على إعادة أهالي قرى «تل جبين» و«حردنتين» و«معرسته الخان» و«ماير» و«منغ» ومدينة «تل رفعت» إلى منازلهم خلال وقت قصير.

صفحة «الثورة السورية» على «تويتر» التابعة للمعارضة السورية، أكدت النبأ ذاته، وقالت «عصابات الـPYD (حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري) تسلم قوات الأسد كامل مدينة تل رفعت وبلدات منغ و ماير و تل جبين و معرسته الخان و حردنتين»

وإثر معارك عنيفة مع قوات النظام والميليشيات المساندة لها بإسناد جوي روسي عنيف انسحبت فصائل المقاومة السورية من معظم البلدات المذكورة، قبل أن تسيطر عليها، مطلع العام الماضي،  ميليشيات «قوات سوريا الديمقراطية»، التي يشكل عمودها الفقري عناصر «حزب الاتحاد الديمقراطي» (المعروف اختصاراً بـ«ب ي د/PYD»)، وهي الذراع السورية لـ«حزب العمال الكردستاني» في تركيا (PKK).

بينما سيطرت «سوريا الديمقراطية»، منتصف فبراير/شباط 2016 على مدينة «تل رفعت» وبلدة «منغ»، وقرى أخرى محيطة بالتزامن مع سيطرة قوات النظام على بلدات «حردنتين» و«معرسته الخان» و«ماير»، وذلك خلال عملية عسكرية تمكنت الأخيرة بموجبها من الوصول إلى بلدتي «نبل» و«الزهراء»، وفك الحصار عنهما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا بشار الأسد قوات سوريا الديمقراطية تل رفعت ريف حلب الشمالي