صحف السعودية تبرز عزاء أفغانستان ولائحتي «عقود التأسيس» و«الإجازات المرضية»

الأحد 12 فبراير 2017 05:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بإرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برقية عزاء ومواساة لرئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية الدكتور «أشرف غني أحمدزي»، إثر التفجير الإرهابي الذي وقع بالقرب من المحكمة العليا في كابل وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

كما لفتت الصحف إلى إرسال ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، برقيتي عزاء ومواساة للرئيس «أحمدزي»، وعبَّرا فيهما عن تلقيهما ببالغ الحزن نبأ التفجير الإرهابي الذي وقع بالقرب من المحكمة العليا في كابل، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

وأشارت الصحف، إلى قيام خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الأسابيع المقبلة، بجولة آسيوية تتضمن زيارات كل من الصين واليابان وماليزيا وإندونيسيا والمالديف.

ولفتت الصحف، إلى موافقة وزارة العدل على إسناد توثيق عقود تأسيس الشركات وقرارات الشركاء للأشخاص السعوديين الطبيعيين والمؤسسات المملوكة لسعوديين لوزارة التجارة والاستثمار، وذلك في خطوة تستهدف تسهيل إجراءات بدء الأنشطة التجارية، وبما يتوافق مع نظام القضاء، ولائحة الموثقين وأعمالهم.

وكشفت الصحف، عن تحرك متسارع لتفعيل رابطة العالم الإسلامي، عبر برامج وأساليب مبتكرة، بينها إعلان رجل الدين القوي الدكتور «حمد بن عبدالكريم العيسى» مرجعية إسلامية عالمية، تتسلح بتفويض سياسي لترجمة رؤية ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، في شأن تفعيل العمق الديني لبلاده، إلى جانب ثقل المؤسسة الدينية في البلاد، بوصف «العيسى» أميناً عاماً لرابطة العالم الإسلامي، وعضو هيئة كبار العلماء.

كما لفتت الصحف، إلى عزم وزارة التجارة والاستثمار، تطوير نظام منح تراخيص تجارة وصناعة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة إلكترونياً، بحيث يتم تقديم الطلبات ومنح التراخيص من خلالها، عبر دخول طالب الترخيص على النظام الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار واستكمال إجراءات الترخيص.

وأشارت الصحف، إلى أن الهيئة العامة للترفيه، لا تعتزم افتتاح مقرات لها في مناطق المملكة في المستقبل القريب.

وأبرزت الصحف، قرار وزير الخدمة المدنية «خالد بن عبدالله العرج»، الموافقة على لائحة تقارير منح الإجازة المرضية الجديدة لموظفي الخدمة المدنية، لتحل محل اللائحة السابقة وذلك من أجل التطبيق السليم للنظام وحفاظًا على حسن سير أداء الموظف لعمله.

ولفتت الصحف، إلى أن المحاكم الإدارية بديوان المظالم في مختلف المناطق والمحافظات السعودية، فصلت في أكثر من 100 ألف قضية خلال العام المنصرم، منها 79613 قضية في المحاكم الإدارية، في قضايا إدارية مختلفة مقامة من مواطنين أو موظفين ضد إدارات حكومية أو قضايا مقامة ضد موظفين حكوميين.

فيما أبرزت الصحف، إعلان إمارة منطقة مكة المكرمة، أن مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة، سيؤمن النقل لقاصدي المسجد الحرام بواسطة 500 حافلة، وتبلغ قيمة تنفيذه أكثر من 3 مليارات ريال.

كما لفتت الصحف، إلى إعلان مدير عام مشروع قطار الحرمين الدكتور «بسام غلمان» أن التشغيل التجريبي للقطار، لن يكون قبل نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2018، بدلا من أن تشهد نهاية العام التشغيل الكامل.

فيما أشارت الصحف، إلى تسجيل شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، نحو 1.647.308 حركات جوية في المملكة خلال العام الماضي 2016، بزيادة تتجاوز 100 ألف حركة جوية، مقارنة بعام 2015 الذي شهد 1.539 مليون حركة جوية.

كما نقلت الصحف، عن اللواء «عبدالرحمن الزامل» قائد وحدة أمن وحراسة «الجنادرية 31»، أن عدد زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام قد تجاوز 3 ملايين زائر منذ افتتاحه، موضحاً أنّه: «ولله الحمد أنه لم يحصل أية مشاكل صحية ولا جنائية منذ انطلاقة المهرجان».

برقيات عزاء

البداية مع صحيفة «الشرق»، التي أشارت إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برقية عزاء ومواساة لرئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية الدكتور «أشرف غني أحمدزي»، إثر التفجير الإرهابي الذي وقع بالقرب من المحكمة العليا في كابل وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

كما بعث ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، برقيتي عزاء ومواساة للرئيس «أحمدزي»، وعبَّرا فيهما عن تلقيهما ببالغ الحزن نبأ التفجير الإرهابي الذي وقع بالقرب من المحكمة العليا في كابل، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

زيارات خارجية

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى قيام خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الأسابيع المقبلة، بجولة آسيوية تتضمن زيارات كل من الصين واليابان وماليزيا وإندونيسيا والمالديف.

وتأتي جولة خادم الحرمين المرتقبة استكمالاً للخطى السابقة للمملكة باتجاه تنويع شراكتها الإستراتيجية مع «الشرق الآسيوي»، لتكون تلك الزيارة ذات دور محوري ومؤثر في مسار علاقات المملكة مع تلك الدول وفي مختلف المجالات.

وتكتسب زيارة خادم الحرمين الشريفين أهمية بالغة في تعزيز الشراكات بمختلف المجالات، ولاسيما الاقتصادية منها، لكونها في دول تمتاز بالحيوية والتجربة العميقة اقتصاديا.

عقود التأسيس

ولفتت الصحيفة، إلى موافقة وزارة العدل على إسناد توثيق عقود تأسيس الشركات وقرارات الشركاء للأشخاص السعوديين الطبيعيين والمؤسسات المملوكة لسعوديين لوزارة التجارة والاستثمار، وذلك في خطوة تستهدف تسهيل إجراءات بدء الأنشطة التجارية، وبما يتوافق مع نظام القضاء، ولائحة الموثقين وأعمالهم.

ووافقت وزارة العدل بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار على إصدار لائحة مستقلة جديدة بشأن توثيق عقود الشركات اتفقت عليها الوزارتان، على تسميتها «لائحة عقود تأسيس الشركات وقرارات الشركات السعوديين»، تتضمن تحديد آليات لهذه الخطوة بما يضمن حسن تطبيقها.

وجاء إصدار اللائحة بناء على الشراكة بين الوزارتين، ووفق نتائج ورش العمل المشتركة التي خصصت لدراسة توثيق عقود التأسيس وهندسة إجراءاتها، وبما يتوافق مع نص المادة 64 من نظام القضاء التي تنص على «تختص كتابات العدل بتوثيق العقود وضبط الإقرارات فيما عدا الأوقاف والوصايا، ويجوز أن يعهد ببعض هذه الاختصاصات إلى الغير، وذلك وفق لائحة تصدر من وزير العدل بناء على موافقة المجلس الأعلى للقضاء».

مرجعية إسلامية

فيما كشفت صحيفة «الحياة»، عن تحرك متسارع لتفعيل رابطة العالم الإسلامي، عبر برامج وأساليب مبتكرة، بينها إعلان رجل الدين القوي الدكتور «حمد بن عبدالكريم العيسى» مرجعية إسلامية عالمية، تتسلح بتفويض سياسي لترجمة رؤية ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، في شأن تفعيل العمق الديني لبلاده، إلى جانب ثقل المؤسسة الدينية في البلاد، بوصف «العيسى» أميناً عاماً لرابطة العالم الإسلامي، وعضو هيئة كبار العلماء.

وكان «العيسى»، الذي تدرج في السلك الأكاديمي والقضائي في بلاده حتى شغل منصب وزير العدل 2009، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء 2012، أحدثت إصلاحاته القضائية حينئذ ضجة محلية واسعة، إلى جانب آرائه الدينية التي لا يتواطأ فيها أحياناً مع السائد محلياً من الاختيارات والفتاوى الفقهية، ناهيك عن التوجهات الاجتماعية في مثل قضايا الاختلاط، وعمل المرأة، وزواج القاصرات، وهيمنة بعض المحافظين على القضاء قبله.

وفي هذا السياق، أعلنت منظمة «سابراك» الأمريكية، قبل أشهر، أن بين المهمات التي أسند إلى «العيسى» الإشراف عليها، وبناء تفاصيلها، الشق الفكري في التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب، الذي أطلقه «بن سلمان» في ديسمبر/ كانون الأول 2015، بمشاركة 41 دولة، وكان آخر من انضم إليه سلطنة عمان قبل أسابيع.

وكانت من مرتكزات «رؤية السعودية 2030» الثلاثة، التي أسست عليها استراتيجيتها، توظيف «العمق العربي والإسلامي» في بناء النهضة، ما يستدعي تحسين أداء الخطاب الفقهي، وتفعيل المرجعية الدينية، وفق المتغيرات المحلية والعالمية.

ترخيص المعادن الثمينة

كما لفتت الصحيفة، إلى عزم وزارة التجارة والاستثمار، تطوير نظام منح تراخيص تجارة وصناعة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة إلكترونياً، بحيث يتم تقديم الطلبات ومنح التراخيص من خلالها، عبر دخول طالب الترخيص على النظام الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار واستكمال إجراءات الترخيص.

وأكد مصدر مطلع، أن من شروط منح الترخيص الإلكتروني حصول طالب الرخصة مسبقاً على موافقة البلدية المختصة في الموقع، وإرفاقها بالطلب الإلكتروني، إذ طلبت وزارة التجارة والاستثمار من نظيرتها الشؤون البلدية والقروية إبلاغ الأمانات والبلديات التابعة لها بمنح طالب الترخيص إفادة بمناسبة الموقع لممارسة النشاط المشار إليه حال تحقق الشروط المطلوبة لتقديمها لوزارة التجارة والاستثمار.

وأوضح المصدر أن الخطوة الرئيسة التي ستقع على عاتق البلديات هي تقديم إفادة بمناسبة الموقع أو المحل لممارسة النشاط لطالب الترخيص، على أن يتم الترخيص البلدي بعد موافقة وزارة التجارة التي عليها التحقق من الشروط المطلوبة للنشاط ومتطلباته باعتبارها الجهة المشرفة على النشاط.

هيئة الترفيه

وأشارت الصحيفة، إلى أن الهيئة العامة للترفيه، لا تعتزم افتتاح مقرات لها في مناطق المملكة في المستقبل القريب.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن آلية عمل «الهيئة» خلال الفترة المقبلة، ستكون من خلال ممثلين لها في مناطق المملكة، وسيكون دورهم استقبال طلبات الفعاليات والأنشطة الترفيهية المزمع القيام بها، وبدورهم يقومون برفعها لـ«الهيئة» لإجازتها والموافقة عليها، في خطوة تهدف إلى تقليل مصاريف إنشاء مقار ومكاتب وأجور موظفين.

وعقدت هيئة الترفيه، اجتماعاً موسعاً في الرياض، شرحت فيه في شكل مفصل طريقة عملها وأبرز أدوارها وخططها وآلية عملها، فيما استمعت إلى عدد من المقترحات والآراء الخاصة بالاستثمار السياحي والترفيهي وأبرز المشكلات التي تواجهها.

وطالبت من جميع ممثليها في مناطق المملكة، تزويدها وبشكل عاجل برزنامة الفعاليات التي ستقام خلال العام، بهدف نشرها للعموم، في خطوة تهدف إلى وضع خريطة طريق للترفيه في المملكة.

وألمحت إلى أن «الهيئة» تدرس حالياً إنشاء صناديق استثمارية لدعم أنشطتها، وكذلك تأسيس شركات بالتنسيق مع صندوق الاستثمارات العامة، بهدف تنظيم قطاع الترفيه في المملكة، والذي يأتي من التنظيم الرئيس لعمل «الهيئة» الذي أقرها مجلس الوزراء السعودي بعد الإعلان عن تأسيسها، إذ ألزمها التنظيم بوضع برنامج سنوي للفعاليات الترفيهية وإدارته وتطويره، إضافة إلى تشجيع الاستثمار في قطاع الترفيه، وتحفيز إقامة المرافق والمنشآت والفعاليات الترفيهية المميزة، ودعم ورعاية الأنشطة والفعاليات التي تقيمها الجهات الحكومية بالتنسيق معها.

وتوقعت المصادر أن تسهم «الهيئة» في توفير الدعم المالي بنسبة كبيرة للعديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية في المملكة، التي تواجه صعوبة بالغة في توفير الموارد المالية لإقامة مثل هذه الأنشطة، فيما تسعى لإيجاد بيئة خصبة لتطوير قطاع الترفيه في المملكة، والاستثمار فيه بشكل كبير وتحقيق عوائد مالية مجزية، وبخاصة أن العديد من مناطق المملكة تملك مقومات سياحية كبيرة وبنية تحتية مهيأة.

الإجازة المرضية

إلى ذلك، أبرزت صحيفة «المدينة»، قرار وزير الخدمة المدنية «خالد بن عبدالله العرج»، الموافقة على لائحة تقارير منح الإجازة المرضية الجديدة لموظفي الخدمة المدنية، لتحل محل اللائحة السابقة وذلك من أجل التطبيق السليم للنظام وحفاظًا على حسن سير أداء الموظف لعمله.

ومن جهته، أكد وكيل وزارة الخدمة المدنية للتخطيط وتطوير الموارد البشرية «عبيدالله بن حمدان آل صنعاء»، أن لائحة تقارير منح الإجازة المرضية الجديدة قد صدرت بعد دراسة مستفيضة من قبل وزارة الخدمة المدنية بمشاركة الجهات الصحية ذات العلاقة، وذلك من أجل معالجة السلبيات وأوجه القصور التي كانت في اللائحة السابقة، من واقع ما رصدته الوزارة والجهات الحكومية أو الجهات الرقابية خاصة ما يتعلق بالتساهل في منح الإجازات المرضية أو تأخر إبلاغ الموظف المريض أو الجهة التي أجرت الكشف الطبي عليه لجهة عمل الموظف بمرضه، وما يترتب على ذلك من إجراءات سواء تتعلق باحتساب مدة الانقطاع كإجازة مرضية، أو عدم قبولها والحسم من راتب الموظف أو غيرها من الإجراءات فضلًا عن عدم التقيد بالإجراءات والنماذج المعتمدة لذلك الغرض.

وكشف «آل صنعاء» أن أبرز ما تضمَّنته اللائحة الجديدة، أنها حددت مددًا محددة للموظف أو الجهات الطبية لإبلاغ جهة عمل الموظف بأنه قد منح إجازة مرضية، ومددًا لتزويد جهة عمل الموظف بتقرير منح الإجازة المرضية، كما ألزمت جهة عمل الموظف الذي تدل حالته الصحيَّة على عجزه الصحي عن العمل بمدة لإحالة تقريره الطبي إلى الهيئة الطبيَّة العامة، ومدة محددة للهيئة الطبية العامة للتقرير في حالة الموظف المريض المحال إليها ومدى قدرته على الاستمرار في أداء العمل من عدمه.

كما وضعت اللائحة الجديدة إجراءات توضح كيفية ترتيب الإجازات المرضية للموظفين العاملين في الخارج وكيفية اعتماد تقارير إجازاتهم المرضية، وترتيب الجهات الطبية المختصة بمنح الإجازات المرضية وصلاحية الأطباء في منح تلك الإجازات خاصة ما يتعلق بمدة الاجازة التي يتم منحها.

قضايا إدارية

ولفتت الصحيفة، إلى أن المحاكم الإدارية بديوان المظالم في مختلف المناطق والمحافظات السعودية، فصلت في أكثر من 100 ألف قضية خلال العام المنصرم، منها 79613 قضية في المحاكم الإدارية، في قضايا إدارية مختلفة مقامة من مواطنين أو موظفين ضد إدارات حكومية أو قضايا مقامة ضد موظفين حكوميين.

كما استقبلت محاكم الاستئناف الإدارية 23281 قضية لشكاوى مماثلة خلال تلك الفترة بالعام المنصرم.

يأتي ذلك في إطار تحقيق العدالة لكل من لديه قضية ضد مختلف الجهات الحكومية باعتبار ديوان المظالم هو المعني بهذا الخصوص.

حافلات مكة

فيما أبرزت صحيفة «عكاظ»، إعلان إمارة منطقة مكة المكرمة، أن مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة، سيؤمن النقل لقاصدي المسجد الحرام بواسطة 500 حافلة، وتبلغ قيمة تنفيذه أكثر من ٣ مليارات ريال.

وأوضح المتحدّث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة «سلطان الدوسري»، أن كامل المشروع ستشرف على تنفيذه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة الأمير «خالد الفيصل»، لافتا إلى أن مشروع النقل بالحافلات الذي يندرج تحت مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة، أسند تنفيذه إلى التحالف المُرشح «شركة ناشيونال اكسبرس» و«شركة حافل»، وستتكفل الدولة بكامل قيمته المقدرة ب 3.122 مليار ريال، ويؤمن 500 حافلة منها 120 حافلة مفصلية.

وأبان «الدوسري»، أن المشروع سيحوي 12 خطاً تغطي العاصمة المقدسة بالكامل، منها 5 خطوط ذات مسار منفصل و7 خطوط محلية، إلى جانب توفير خدمة نقل ركاب المواقف الواقعة على مداخل مدينة مكة المكرمة، والتي يبلغ عددها 4 مداخل هي (جدة السريع – المدينة المنورة – الليث – والسيل)، لافتا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على مدى 10 أعوام، على أن تتم صيانة وتشغيل شبكة النقل العام بالحافلات في العاصمة المقدسة.

قطار الحرمين

كما لفتت الصحيفة، إلى إعلان مدير عام مشروع قطار الحرمين الدكتور «بسام غلمان» أن التشغيل التجريبي للقطار، لن يكون قبل نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2018، بدلا من أن تشهد نهاية العام التشغيل الكامل.

وجاء الإعلان الأخير للمسؤول عن القطار خلال لقاء عقد أخيرا في مقر المشروع خصصته وزارة الحج والعمرة للمجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل للتعرف على المشروع بحضور مسؤولي الشركة الإسبانية السعودية لتشغيل وصيانة القطار.

ولفت «غلمان» في اللقاء الأخير إلى إرجاء تشغيل محطة المطار لحين الانتهاء من تنفيذ المطار الجديد نهاية 2018 تقريبا، وقال: «إدارة القطار لديها إمكانية تشغيل حافلات ترددية من المطار القديم إلى محطة القطار في المطار الجديد للاستفادة من قطار الحرمين للقادمين عن طريق المطار».

حركة ملاحة جوية

فيما أشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تسجيل شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، نحو 1.647.308 حركات جوية في المملكة خلال العام الماضي 2016، بزيادة تتجاوز 100 ألف حركة جوية، مقارنة بعام 2015 الذي شهد 1.539 مليون حركة جوية.

وأكد الدكتور «صالح بن هشبول الغامدي»، الرئيس التنفيذي المكلف لشركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، أن الحركة الجوية في أجواء المملكة المسجلة في العام الماضي تعكس نموا كبيرا مضطردا، قياسا بتسجيل ما يزيد قليلا على مليون حركة جوية في عام 2012.

وأوضح الرئيس التنفيذي المكلف لشركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، التابعة للهيئة العامة للطيران المدني، أن الشركة وضعت خططا استراتيجية بهدف استقطاب مزيد من الحركة الجوية لأجواء المملكة، مؤكدا أن تلك الخطط تلبي متطلبات مستخدمي الأجواء، حيث تعمل بحسب الأنظمة التجارية لتتمكن من استيعاب مزيد من الحركة الجوية، وتقديم خدمات ملاحية ذات جودة عالية تطبق فيها أقصى درجات السلامة الجوية.

وذكر الدكتور «الغامدي» أن الخطط التي وضعتها الشركة تتضمن، على سبيل المثال توفير طرق جوية أقصر ومباشرة من نقاط الدخول إلى نقاط الخروج، وتحقيق الارتفاعات المطلوبة والملائمة للرحلات العابرة.

وأضاف: «كل ذلك سيسهم في استقطاب مزيد من الحركة الجوية، خاصة أن المملكة تتمتع بموقع جغرافي متميز يتوسط قارات العالم الرئيسة الثلاث علاوة على ما تتميز به من مساحة شاسعة».

الجنادرية 31

كما نقلت الصحيفة، عن اللواء «عبدالرحمن الزامل» قائد وحدة أمن وحراسة «الجنادرية 31»، أن عدد زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام قد تجاوز 3 ملايين زائر منذ افتتاحه، موضحاً أنّه: «ولله الحمد أنه لم يحصل أية مشاكل صحية ولا جنائية منذ انطلاقة المهرجان».

وتتواصل فعاليات الجنادرية وسط تفاعل كبير من الزوار، حيث تحظى الأنشطة بحضور لافت مختلف عن السنوات الماضية، فيما سيسدل على فعاليات مهرجان «الجنادرية للتراث والثقافة 31»، مساء يوم الجمعة المقبل.

  كلمات مفتاحية

السعودية رؤية 2030 الإجازة المرضية عقود التأسيس صحف مرجعية إسلامية محاكم الجنادرية