السيناتور الأمريكي «ماكين» يقوم بزيارة سرية إلى شمالي سوريا

الخميس 23 فبراير 2017 10:02 ص

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أمس الأربعاء، أن السيناتور الأمريكي «جون ماكين» زار سرا شمال شرق سوريا في نهاية الأسبوع الماضي، وتحديدا مدينة عين العرب/كوباني.

وقال مسؤولون للصحيفة إن زيارة السيناتور الجمهوري «ماكين» غير العادية، نظمت بمساعدة من القوات الأمريكية، حيث التقى خلالها بمسؤولين عسكريين أمريكيين ومقاتلين أكراد في عين العرب/كوباني التي يسيطر عليها المقاتلون السوريون الأكراد والواقعة على الحدود مع تركيا.

وقالت «جولي تارالو»، المتحدثة باسم «ماكين»، إنه أجرى الزيارة الرسمية التي لم يعلن عنها مسبقا إلى شمال سوريا، حيث تتكشف الحملة لاستعادة الرقة، العاصمة الفعلية لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضافت «تارالو» أن «ماكين» سافر إلى شمال سوريا الأسبوع الماضي لزيارة القوات الأمريكية المنتشرة هناك ولمناقشة حملة مكافحة «الدولة الإسلامية» والعمليات الجارية لاستعادة الرقة.

ووصف مكتب «ماكين» الزيارة بأنها فرصة لتقييم الظروف الديناميكية على الأرض هناك، مشيدا بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لطلبه إعادة النظر في استراتيجية الولايات المتحدة لهزيمة «الدولة الإسلامية».

وجاءت الزيارة في الوقت الذي تناقش فيه إدارة «ترامب» خططا لحملة عسكرية متسارعة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

ويعتقد أن زيارة «ماكين»، رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، هذه إلى سوريا، هي الثانية بعد زيارة أولى كانت في عام 2013، عندما التقى مع قادة «الجيش السوري الحر».

وجاءت هذه الزيارة القصيرة في منتصف جولة «ماكين» الإقليمية التي تنقل خلالها من المملكة العربية السعودية إلى تركيا، حيث ناقش مع مسؤولي البلدين خططا لمواجهة خطر التنظيم في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا ماكين عين العرب كوباني الأكراد الدولة الإسلامية