تركيا توقع 3 اتفاقيات تعاون مع الصين.. و«شي»: لن نتسامح مع أي تهديد لأنقرة

السبت 13 مايو 2017 07:05 ص

وقعت تركيا والصين، السبت، 3 اتفاقيات تعاون.

جاء ذلك، خلال لقاء الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ونظيره الصيني «شي جين بينغ»، في العاصمة الصينية بكين، خلال الزيارة التي يقوم بها «أردوغان» للمشاركة في فعاليات «منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي»، الأكبر في تاريخ البلاد، بمشاركة دولية واسعة وبحضور زعماء 28 دولة.

وخلال الاجتماع، الذي جرى بعيدا عن وسائل الإعلام، وقع الطرفان، بحضور «أردوغان» و«شي»، عددا من الاتفاقيات بين البلدين، بحسب «وكالات».

وشملت تلك الاتفاقيات، اتفاقية لتبادل إعادة المجرمين، وأخرى للنقل البري الدولي، وثالثة تخص تبادل افتتاح مراكز ثقافية.

وشارك في مراسم التوقيع عن الجانب التركي، كل من وزراء العدل «بكر بوزداغ»، والخارجية «مولود جاوش أوغلو»، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري «أحمد أرسلان».

من جانبه، أكد الرئيس الصيني، خلال اللقاء، عدم التسامح مع أي عناصر تشكيل تهديداً لتركيا، وأشار إلى أنه تم اتخاذ خطوات خلال اللقاء بشأن منظمة «فتح الله كولن» التي قامت بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وقال في هذا الخصوص: «لن نتسامح مع أي عناصر أو تشكيلات تشكل تهديدا لتركيا، سنتعاون مع أنقرة في هذا الخصوص».

وأضاف أنهم يولون أهمية لمشاركة تركيا في منتدى «الحزام والطريق من أجل التعاون الدولي»، الذي ينعقد في بكين يومي 14 و15 مايو/ أيار الجاري، معبرا عن شكره لـ«أردوغان» على مشاركته في هذا المنتدى.

وأوضح أن الصين صوتت لصالح تركيا في الأمم المتحدة بشأن رفع الصفة الاستشارية لـ3 منظمات مجتمع مدني على علاقة بمنظمة «كولن»، معتبرا ذلك خطوة مهمة في مكافحة تركيا للمنظمة المذكورة.

ودعا «أردوغان»، نظيره الصيني لزيارة تركيا، فيما ركز لقاء اليوم الذي يعد الرابع بينهما على الجانب الاقتصاي بشكل أكبر.

ويتوقع أن يلتقي الزعيمان للمرة الخامسة، على هامش قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في ألمانيا خلال يوليو/ تموز المقبل.

ويعدّ منتدى «الحزام والطريق للتعاون الدولي»، أكبر وأوسع اجتماع تحتضنه جمهورية الصين الشعبية منذ تأسيسها عام 1949، ويحمل شعار «التعاون من أجل الرخاء المشترك».

وإلى جانب الرئيس التركي، يشارك في المنتدى زعماء 28 بلداً، بينهم رؤساء، روسيا «فلاديمير بوتين»، والفلبين «رودريغو دوتيرتي»، وماليزيا «جوكو ويدودو»، ورئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف».

كما يحضر المنتدى، الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، ورئيسا صندوق النقد والبنك الدوليين، ونحو 250 وزيراً من 130 بلداً.

ويناقش القادة المشاركون، سبل التعاون في مجالات مختلفة بينها البنية التحتية والطاقة والنقل والثقافة والسياحة والتعليم.

ويهدف المنتدى إلى توسيع أنظمة المعايير الفنية وخطط البنية التحتية للبلدان التي تقع في طريق «الحزام والطريق»، وتعزيز النقل المتكامل، وممرات النقل البرية والبحرية والجوية على صعيد القارات.

  كلمات مفتاحية

تركيا الصين أردوغان شي اتفاقيات كولن

الصين ترحب بفكرة انضمام تركيا إلى منظمة «شنغهاي» وتبدي استعدادها للتعاون معها

قمة تركية روسية صينية خلال زيارة «أردوغان» لبكين لحضور مؤتمر «طريق الحرير»

دبلوماسي صيني: سنعقد اجتماعا عسكريا رفيع المستوى مع تركيا

تركيا توقع اتفاقية تعاون تجاري جديدة مع بريطانيا