الصائمون في الوطن العربي يودعون رمضان صيفا هذا العام

السبت 27 مايو 2017 06:05 ص

يودع الصائمون في الوطن العربي فصل الصيف في شهر رمضان المبارك الجاري، إذ لن يعود الصيام في فصل الصيف إلا بعد 25 عاماً قادمة.

وبحسب دوران الأرض حول الشمس، وكما هو معروف فإنها تحدد فصول السنة الأربعة بحسب السنة الشمسية والتي تختلف عن السنة القمرية والذي يأتي شهر رمضان بالقمرية كتاسع شهورها بنقص 11 أو 12 يوماً عن الشمسية، فإن تزامن دخول شهور الصيف وهي: يونيو/حزيران، يوليو/تموز، وأغسطس/أب مع شهر رمضان لن يحدث إلا بعد 25 عاماً، إذ سيمر على الصائمين ثلاثة فصول أخرى هي: الربيع، والشتاء، والخريف، التي تتقاسم شهر رمضان بتسع سنوات وصولًا إلى فصل الربيع يليها ثماني سنوات لكل من فصلي الشتاء والخريف.

وتوقعت الهيئة السعودية العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس في رمضان شديد الحرارة في مناطق، وحاراً في مناطق أخرى نهاراً، وأن يعتدل الطقس في الليل على مناطق السعودية كافة، بحسب «الحياة».

وأوضحت الهيئة السعودية العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها الخاص بحالة الطقس خلال شهر رمضان لمكة المكرمة والمدينة المنورة لهذا العام ، أن شهر رمضان المبارك يتزامن هذا العام مع شهريونيو/حزيران الذي يتسم بطقس حار إلى شديد الحرارة خلال النهار ويميل نسبياً إلى الاعتدال ليلاً.

وأشارت الهيئة إلى أن الأجواء الحارة في المناطق المُقدسة يمكن أن تتزامن في بعض الفترات خلال الشهر الكريم مع تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع ومدى الرؤية الأفقية جيدة عموماً، مُنوهاً في الوقت ذاته بأن وجود تشكيلات السحب الأفقية يمكن أن يتسبب في تدني الرؤية في بعض الفترات لأقل من خمسة كيلومترات بسبب الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار.

وتوقعت الهيئة أن يكون معدل درجة الحرارة العظمى في مكة المكرمة 43.9 درجات مئوية والصغرى 28.9 درجات مئوية كمتوسط خلال الشهر، في حين توقعت أن يكون متوسط درجات الحرارة للمدينة المنورة 42.9 درجات مئوية للعظمى والصغرى 28.6 درجات مئوية.

وبينت أن الرياح السطحية على مكة المكرمة ستكون غربية عموماً، ومعدل سرعة الرياح ما بين 12-18 كيلومتراً في الساعة، في حين ستكون الرياح السطحية على المدينة المنورة شمالية ومعدل سرعة الرياح يراوح ما بين 8 و16 كيلومتراً في الساعة.

المصدر | الخليج الجديد+الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

الصائمون الوطن العربي وداع رمضان صيفا