روسيا تستأنف استيراد المنتجات الزراعية التركية

الجمعة 2 يونيو 2017 10:06 ص

نشرت الحكومة الروسية اليوم الجمعة في موقعها على الإنترنت قرارها الذي يقضي برفع القيود المفروضة على استيراد المنتجات الغذائية التركية، ليتم العمل به ابتداء من اليوم.

وبحسب القرار يُسمح للتجار الروس استيراد كافة المنتجات الغذائية التركية باستثناء الطماطم.

تجدر الإشارة أنّ وزير الزراعة الروسي «ألكساندر تكاتشيف» صرح أمس، بأن القيود المروضة على استيراد الطماطم من تركيا قد يستمر لثلاثة سنوات أخرى.

وألغت روسيا، الأربعاء، بعض القيود الاقتصادية المفروضة على تركيا ومواطنيها، بناء على مرسوم وقعه الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بحسب وكالة «نوفوستي».

وأوعز الرئيس الروسي لوزارة الخارجية الروسية، بإخطار الجانب التركي، باستئناف اتفاق شروط سفر المواطنين المتبادلة.

وجاء في نص المرسوم الرئاسي: «إلى وزارة الخارجية الروسية ووفقا للإجراءات المتبعة، إرسال إخطار للجمهورية التركية عن الاستئناف الجزئي للاتفاقية بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة الجمهورية التركية حول شروط السفر المتبادلة لمواطني روسيا الاتحادية ومواطني الجمهورية التركية، المؤرخة في 12 أيار/مايو 2010».

والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، إنّ بلاده وروسيا أقدمتا على خطوة جديدة من شأنها تطبيع العلاقات بينهما وإعادتها إلى مستويات ما قبل حادثة إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت الأجواء التركية في 24 نوفمبر/ تشرين ثاني 2015.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أسقطت تركيا مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي، اندلعت على إثرها أزمة سياسية واقتصادية بين البلدين.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/حزيران 2016، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل؛ ليتم إثر ذلك اتخاذ خطوات سريعة لإعادة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

روسيا الطماطم رفع القيود