نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي: لن نسمح بفرض العزلة على قطر

الخميس 8 يونيو 2017 01:06 ص

أكد الدكتور «ياسين أقطاي»، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، أن بلاده لن تسمح بفرض العزلة على دولة قطر، وأنها جاهزة لدعمها بكل ما تحتاجه، مشدداً على أن تركيا ترتبط بعلاقات قوية ووثيقة مع قطر ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

وقال «أقطاي» في مقابلة مع جريدة «الراية» القطرية، إن إقرار البرلمان التركي مشروع قانون لتعزيز التعاون الأمني بين قطر وتركيا، سيكون رسالة قوية للعالم بأن تركيا ستواصل تعزيز علاقاتها مع قطر على أعلى المستويات وفي كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك التي من شأنها تحقيق مصالح الشعبين الصديقين.

وصادق البرلمان التركي، أمس الأربعاء، على اتفاقيتين بتأييد 240 نائبا خاصة مع دعم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم لها، حيث سيتم تطبيق اتفاقية الدفاع المشترك المبرمة بين تركيا وقطر عام 2014 بالإضافة إلى تدريب قوات الدرك.

وجاءت المصادقة من البرلمان بناء على دعوة عاجلة من الحكومة التركية تحسبا لأي تطورات في المنطقة في ضوء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

ويبدو التحرك داعما لقطر بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات معها الاثنين وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية من قطر وإليها، متهمة الدوحة «بتمويل الإرهاب"، الأمر الذي تنفيه الأخيرة بشدة، وهو أسوأ شقاق بين دول عربية كبرى منذ عقود.

وأعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الثلاثاء، رفضه للعقوبات التي فرضت على قطر، مؤكدا عزمه على تطوير العلاقات مع الدوحة، قائلًا إذ اعتبر أن «تقديم قطر على أنها داعم للإرهاب هو برأيي اتهام خطير"، أضاف «أردوغان "أنا أعرفهم (قادة قطر) جيدا، ولو كانت الحال كذلك لكنت أول رئيس دولة يتصدى لهم».

وقال مسؤولون حكوميون إن الجيش التركي هو من سيحدد عدد القوات العسكرية التي سترسل إلى قطر ومدة بقائها هناك.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نائب رئيس العدالة والتنمية تركيا عزلة قطر