خطط لزيادة طاقات الإنتاج النفطي في كل من الكويت والإمارات والسعودية

الاثنين 22 ديسمبر 2014 10:12 ص

لم يؤثر تدهور أسعار النفط على العقود النفطية الجارية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أنه وبرصد مجريات العقود النفطية، فإن مشاريع توسعة طاقة الإنتاج النفطي في الخليج ومشاريع الطاقة الأخرى تجري وفقاً لما هو مخطط لها.

وتقول صحيفة «العربي الجديد» أن هنالك خطط لزيادة طاقات الإنتاج في كل من الكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية. وذلك في الوقت الذي تمتلك فيه السعودية طاقة إنتاج تصل إلى 12.6 مليون برميل يوميًا، ولكنها تخطط لرفع طاقتها الإنتاجية في المستقبل إلى 15 مليون برميل يوميًا.

وقال تقرير الهلال الصادر يوم الجمعة الماضي أن شركة أبوظبي للعمليات البترولية «أدكو» انتهت من إرساء عقد المرحلة الثالثة من مشروع الضبعية على شركة ريتشموند الإيطالية، وتبلغ قيمة العقد 2.3 مليار دولار، ويأتي المشروع ضمن خطة الشركة لرفع طاقتها الإنتاجية من النفط من 4 .1 مليون برميل يوميًا إلى 8 .1 مليون برميل يومياً بحلول عام 2017.

ويُذكر أن العقد الجديد من مشروع الضبعية سيزيد من إنتاج الشركة نحو 100 ألف برميل يوميًا، وتشمل حقول باب ومندر ومرافق الحقلين وحقل جسيورة.

من جهة أخرى، أفاد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، بأن الهيئة تدرس حاليًا، بالتعاون مع خبراء واستشاريين عالميين، حزمة مشروعات لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، بما سيمكّن الهيئة من التخلي بشكل نسبي عن استخدام الغاز في هذا الصدد، حيث إن خطة التخلي النسبي عن استخدام الغاز الطبيعي، استندت إلى الفوارق الكبيرة في أسعار الإنتاج بين الغاز والطاقة الشمسية.

وعلى الرغم من أن استخدام الغاز في تحلية المياه سيستمر لفترة طويلة، ونسبته حاليًا 70% من إجمالي الاستخدام، تستهدف «ديوا» زيادة موازية في حصص الإنتاج عبر الطاقة الشمسية، في حدود 10% مستقبلاً، في عام 2030.

وفي الكويت، أصدرت شركة نفط الكويت دعوة لشركات إلى مناقصة إنشاء أنابيب متفرعة وتنفيذ أعمال مصاحبة لمشروع في جنوب الكويت وشرقها. وتبلغ ميزانية المشروع 350 مليون دولار، بينما حددت الشركة العاشر من فبراير/ شباط المقبل موعدًا نهائيًا لاستدراج العروض.

وقد تأهلت 13 شركة للمناقصة، ومنها على سبيل المثال شركة الخرافي ناشيونال، وشركة «محمد عبدالمحسن الخرافي» وأولاده، وشركة «مشرف» للتجارة العامة والمقاولات، وشركة «الغانم» انترناشيونال للتجارة العامة، وشركة المجموعة المشتركة.

أما في العراق، فقد بدأت شركة تكرير النفط التركية توبراش شراء شحنات من الخام العراقي. وستأتي المشتريات التركية من النفط العراقي من الحكومة المركزية وإقليم كردستان.

من ناحية أخرى تتجه تركيا لاستثمار 300 مليون دولار مع شركة «رويال داتش شل» للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط بعد تحقيق اكتشافات في الحوض الروماني، على أن تبدأ أعمال التنقيب في يناير/كانون الثاني.

كما وشدد ممثل دولة الكويت في المكتب التنفيذي لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، الشيخ «طلال ناصر العذبي الصباح» على أهمية تعزيز التعاون العربي في مجال النفط والغاز لمواجهة التحديات التي قد تعترض مسيرة السوق النفطية العربية.

وقال الشيخ «طلال» في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي تقيمه المنظمة تحت شعار «الطاقة والتعاون العربي» أن المؤتمر يعتبر فرصة مهمة للدول العربية من أجل التنسيق والتشاور الدوري حول القضايا النفطية الملحة الى جانب دعم المشاريع العربية المشتركة.

وأكد الشيخ «طلال»، الذي يشغل منصب الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية في وزارة النفط، حرص الكويت على دعم وتعزيز العمل العربي المشترك لاسيما أنشطة «أوابك» وبرامجها.

ويعقد مؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي تستمر فعالياته حتى يود غد الثلاثاء 23 ديسمبر/ كانون الأول، بحضور وزراء النفط والطاقة في الدول العربية وممثلي شركات النفط والغاز الحكومية والخاصة في الدول العربية إضافة إلى نخبة من المؤسسات والمختصين والمعنيين بشؤون الطاقة عربيًا وإقليميًا.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

إنتاج النفط

أسواق الخليج تواصل الصعود بفعل النفط وآمال الميزانية السعودية

البدري يدافع عن سياسة أوبك

قطر تتوقع ازدهارا اقتصاديا في 2015 رغم هبوط أسعار النفط

أسواق الخليج تنزف بشدة بعد قرار أوبك عدم خفض الإنتاج

استمرار القلق بمعظم بورصات الخليج مع ضعف أسعار النفط وصعود بورصة قطر

الإمارات والصين توقعان عقد تطوير حقل نفطي بـ330 مليون دولار