«ترامب»: برنامج تسليح المعارضة السورية «ضخم وخطير وغير فعال»

الثلاثاء 25 يوليو 2017 01:07 ص

علق الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لأول مرة على إيقاف الولايات المتحدة لبرنامج تسليح المعارضة السورية، قائلا إنه ضخم وخطير وغير فعال.

وجاءت تعليقات «ترامب»، في خضم هجومه على صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، لنشرها تقريرا عن تقارب العلاقات بينه وبين روسيا.

وكانت الصحيفة الأمريكية قد سبق ونشرت تقريرا بعنوان «التعاون مع روسيا أصبح نقطة أساسية في استراتيجية ترامب إزاء سوريا».

وتحدث التقرير عن قرار «ترامب» بوقف برنامج تسليح المعارضة السورية، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي تنازل لروسيا عن السيطرة على مناطق متفرقة في وسط وجنوب سوريا، مقابل ضمان سلطة مطلقة للقوات الأمريكية في حربها على تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وعلق «ترامب» في تغريدة عبر حسابه على «تويتر» على تلك التقارير، قائلا: «واشنطن بوست التي اشتراها مالك موقع أمازون تلفق الوقائع حول قراري بوضع حد لمدفوعات طائلة وخطيرة وغير فعالة للمقاتلين السوريين الذين يحاربون الأسد».

وأضاف: «الكثير من القصص المتعلقة بي في واشنطن بوست، سيئة مثلها مثل سي إن إن، إنهم يشكلون لوبي لأمازون ضد الضرائب».

وتابع: «هل تستخدم واشنطن بوست الأخبار المزيفة كسلاح لضرب الكونغرس، حتى يصرف السياسيون النظر عن فرض ضرائب على أمازون».

من جهته، أكد الجنرال «توني توماس» قائد القوات الخاصة الأمريكية أن القرار لم يتخذ لإرضاء روسيا الحليفة الرئيسية للنظام السوري، بل من أجل التوصل معها إلى تسوية للنزاع المستمر منذ أكثر من 6 سنوات.

وكان الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» قد وافق على برنامج المساعدة في العام 2013 عندما كانت مختلف الفصائل تبحث عن دعم دولي في نزاعها ضد النظام السوري.

وبموجب البرنامج، تلقى بعض المقاتلين تدريبات وأسلحة غير فتاكة علما أن موقف الولايات المتحدة ظل غامضا وضعيفا مما حد من قدرة هؤلاء على المقاومة والصمود، فضلا عن إعطاء واشنطن الأولوية للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتراجع التأييد للبرنامج بشكل أكبر في العام 2016 بعد خسارة الفصائل لمناطق كانت تسيطر عليها في حلب (شمال سوريا) أمام الهجوم الشامل لقوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية بدعم جوي من روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا روسيا ترامب المعارضة السورية التسليح الأسد الدولة الإسلامية