منظمات خيرية تركية.. أضاح لملايين المحتاجين حول العالم

الثلاثاء 15 أغسطس 2017 10:08 ص

تعمل العديد من المنظمات الخيرية التركية، في هذا التوقيت من كل عام، على قدم وساق، لإنهاء كافة استعداداتها اللازمة لإيصال الأضاحي التي يقدمها متبرعون، وتسليمها لملايين المحتاجين حول العالم.

وتشمل تلك الاستعدادات جمع التبرعات من أصحابها، وتهيئة وإعداد مراكز ذبح الأضاحي التي تقيمها تلك المنظمات في عدد من الدول.

ويتصدر «الهلال الأحمر التركي» قائمة تلك المنظمات، إذ دأب على مدار 10 أعوام على تقديم الأضاحي إلى المحتاجين.

وأطلق «الهلال الأحمر التركي» على مشروع توزيع الأضاحي الذي يقيمه هذا العام شعار «فلتستمر بركة العيد على مدار العام».

من جهتها، تستعد «هيئة الإغاثة الإنسانية التركية» لإيصال لحوم الأضاحي إلى حوالي مليوني شخص في 106 دول ومناطق في العالم.

ويعتبر هذا العام هو الـ25 الذي توزع فيه الهيئة التركية الأضاحي على المحتاجين، وأطلقت مشروعها هذا العام تحت شعار «25 عاما نضحي من أجل الأمة».

وقال رئيس الهلال الأحمر التركي «كرم قنق»، في تصريحات حول مشروع توزيع الأضاحي، إن «هناك اهتماما وحرصا كبيرين من المواطنين على نحر الأضاحي».

ولفت «قنق» إلى أنهم يهدفون للوصول إلى 100 ألف سهم من الأضاحي، وذبح 61 ألف أضحية في 31 دولة حول العالم.

وأضاف أن «الذين يرغبون بتوزيع الأضاحي نيابة عنهم، يمكنهم الاتصال برقم الاستعلامات «168» التابع للهلال الأحمر التركي، أو التواصل مع المنظمة عبر موقعها الرسمي.

وأشار إلى أن أجرة الأضحية الواحدة هي 750 ليرة تركية (حوالي 213 دولارا) لمن يعيش داخل تركيا و500 ليرة (حوالي 142 دولار) لمن يرغبون في التبرع من الخارج.

من جانبه، قال نائب رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية «عثمان أطلاي» إن الهيئة حددت 620 ليرة (حوالي 176 دولارا) ثمن الأضحية الواحدة.

وأوضح أنهم إلى جانب الأضاحي، يخططون لإهداء ملابس العيد لـ23 ألفا و400 يتيم في بلدان مختلفة.

وأضاف «أطلاي» أنهم يركزون في توزيع الأضاحي على مناطق الحروب والأزمات، وكذلك المناطق التي تعاني الجوع والجفاف.

وأشار إلى أن من يرغبون بتقديم الأضاحي للهيئة يمكنهم التواصل معها عبر صفحتها الإلكترونية، أو الاتصال عبر الهاتف، موضحا أن الدول التي ستذبح فيها هيئة الإغاثة التركية الأضاحي خلال أيام العيد لهذا العام، هي» :بنين، وبوركينا فاسو، وبوروندي، وجيبوتي، وتشاد، وإثيوبيا، وساحل العاج، وغانا، وغينيا، وجنوب إفريقيا، وجنوب السودان، والكاميرون، وكينيا، وجزر القمر، وملاوي، ومالي، وموريتانيا، وموزامبيق، والنيجر، ورواندا، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والسودان، وسوازيلاند، وتنزانيا، وأوغندا وزيمبابوي، والمغرب، وفلسطين، والعراق، وإيران، وليبيا، ولبنان، ومصر، وسوريا، وتونس، وتركيا، والأردن، واليمن، وبنغلادش، وإندونيسيا، وفيجي، والفلبين، والهند، وميانمار، ونيبال، وباكستان، وسريلانكا، وتايلاند، وفانواتو، وفيتنام، وأبخازيا، وأديغيا، وأفغانستان، وجورجيا، وأذربيجان، والشيشان، وداغستان، وتركستان الشرقية، وإنغوشيا، وقبردينو بلقاريا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وشبه جزيرة القرم، ومنغوليا، وأوسيتيا، وأوزبكستان، وطاجيكستان، وأوكرانيا، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، والجبل الأسود، وكوسوفو، والمجر، ومقدونيا، ورومانيا، وصربيا، وبوليفيا، والبرازيل، والإكوادور، وهايتي».

في السياق ذاته، تستعد جمعية «الإحسان للمساعدة والتضامن»، لتقديم معز حلوب للمحتاجين في آسيا والبلقان وأفريقيا والشرق الأوسط، فضلا عن توزيع لحوم الأضاحي في هذه المناطق.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية «إبراهيم بهار» إنهم سيوزعون الأضاحي التي جمعوا أثمانها من المتبرعين، لمتضرري الإرهاب في تركيا، وللمحتاجين في أفريقيا، وآسيا، والبلقان، والشرق الأوسط.

وعن الدول والمناطق التي ستذبح فيها الجمعية الأضاحي، بين أن عمليات ذبح الأضاحي ستشمل «بوركينا فاسو، وتشاد، والنيجر، وأراكان «راخين»، وبنغلادش، ومنغوليا، ومقدونيا، وألبانيا، وسوريا، واليمن، ولبنان، وغزة».

كما تخطط جمعية «صدقة طاشي» التركية لتوزيع الأضاحي في 27 دولة ومنطقة هي: «بنغلادش، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وإثيوبيا، والفلبين، وكينيا، ومنغوليا، ونيبال، ورواندا، والصومال، وسريلانكا، وتنزانيا، وأفغانستان، وألبانيا، وبلغاريا، والبوسنة والهرسك، وقرغيزستان، ولبنان، وميانمار، وفيتنام، واليمن، وأبخازيا، والعراق، وسوريا، وتركيا، وفلسطين».

وأطلقت الجمعية حملتها تحت شعار«هل نسيت سهم أخيك من الأضحية؟ ينبغي لنا ألا ننسى أسهم إخوتنا في هذا العيد أيضا».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الأضاحي الهلال الأحمر هيئة الإغاثة التركية