«ليبرمان»: لن نسلّم بمحاولات إيران خلق واقع جديد في سوريا ولبنان

الخميس 24 أغسطس 2017 04:08 ص

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، «أفيغدور ليبرمان»، الخميس، إن (إسرائيل) «لن تسلّم بمحاولات إيران، خلق واقع جديد في سوريا ولبنان».

وأضاف «ليبرمان» حسبما نقلت عنه الإذاعة الإسرائيلية الرسمية: «تحاول إيران من خلال الحرس الثوري الإيراني خلق واقع جديد حولنا بإيجاد قواعد لسلاحي الجو والبحرية الإيرانيين على الأراضي السورية، ومع ميليشيات شيعية وإنتاج سلاح متقدم في لبنان»، بحسب «الأناضول».

وتابع «ليبرمان» الذي كان يتحدث في منتدى للمديرين العامين ورئيس معهد الطاقة الإسرائيلي في تل أبيب: «إن (إسرائيل) لن تقف موقف المتفرج حيال هذه التطورات».

وأتت تصريحات «ليبرمان» بعد يوم واحد من اجتماع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» في مدينة سوتشي الروسية.

وكان «نتنياهو» قال في مستهل اجتماعه مع الرئيس الروسي إن إيران تبذل جهودا حثيثة من أجل تعزيز تواجدها العسكري في سوريا، وهذا يشكل خطرا على إسرائيل وعلى الشرق الأوسط.

ونقل رئيس «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» «قاسم سليماني» عن «خامنئي» قوله، إن بلاده تنظر إلى سوريا من باب المصلحة، بغض النظر عن اعتبار بعض المسؤولين الإيرانيين الرئيس السوري بشار الأسد ديكتاتورا.

جاء ذلك خلال مشاركة «سليماني» في المؤتمر العالمي الـ 15 ليوم المساجد في طهران، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إيسنا».

  كلمات مفتاحية

إسرائيل ليبرمان نتنياهو إيران الحرس الثوري وجود متزايد سوريا العراق روسيا بوتين خامنئي سليماني

«خامنئي»: نتدخل في العراق وسوريا من باب «المصلحة»

«بوتين» يبحث مع «نتنياهو» الملف السوري الأربعاء المقبل