وزير المالية القطري: قطر أسرع دول العالم نموا

السبت 28 يونيو 2014 04:06 ص

الراية - الخليج الجديد

قال «علي العمادي» وزير المالية القطري، ورئيس مجلس إدارة مركز «قطر للمال»، إن دولة قطر تعتبر أسرع دول العالم نموا حيث تسجل ارتفاعا ملحوظا في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بنسبة 6.5% وفقا للبيانات الأولية لسنة ٢٠١٣ الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء.

وأوضح «العمادي» في كلمته ضمن التقرير السنوي لمركز «قطر للمال», أنه وفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي ٢٠١٣ - ٢٠١٤ حول القدرة التنافسية، فإن قطر تحتل المرتبة ١٣ الأولى عربيا والـ13 عالميا في القدرة التنافسية، مؤكدا أن برنامج الاستثمار في مجال البنية التحتية الواسع النطاق سيساعد على دعم التنمية المستدامة للاقتصاد القطري.

وأشار إلى أن التقدم الذي حققته دولة قطر حظي بالتقدير على المستوى الدولي سنة ٢٠١٣ لا سيما عقب إعلان «مورجان ستانلي كابيتال انترناشونال» في ٢ يونيو/حزيران الجاري عن ترقية قطر إلى مرتبة «الأسواق الناشئة» وتُعد هذه الخطوة تطورا مهما بالنسبة لقطاع الخدمات المالية في قطر.

من جانبه قال السيد «شاشانك سريفاستافا»، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بمركز قطر للمال: «شهد المركز سنة ٢٠١٣ استقطابا ملحوظا من قبل الشركات الوطنية والإقليمية والدولية التي تطمح بممارسة نشاطها ضمن المركز أو من خلاله ويُمثل ذلك برهانًا ساطعًا على التزامنا بأداء رسالتنا».

وأضاف في كلمته ضمن التقرير السنوي للمركز: «مع نهاية العام أصبح مركز قطر للمال يضم ١٤٤ شركة عاملة ٦٥ منها خاضعة للتنظيم و79 غير خاضعة للتنظيم وعلى امتداد السنة بلغت نسبة الشركات المحليّة الحاصلة على ترخيص مركز قطر للمال ٢٩٪ ومع نهاية السنة بلغت نسبة الشركات المحلية ٢٤٪ من إجمالي الشركات المرخصة الناشطة»، مؤكدا أن هناك عدد متزايد من هذه الشركات المحليّة تقوم باستخدام منصة مركز «قطر للمال» ذات المواصفات العالميّة للاستفادة من فرص الأعمال خارج قطر.

وأشار إلى أن هيئة مركز «قطر للمال»  تواصل مساعيها الهادفة إلى تحسين البيئة الضريبية في مركز قطر للمال من خلال مراجعة شاملة للتشريعات الضريبية، وفي هذا الصدد تمّ إصدار دليل الضرائب لمساعدة الشركات على فهم قوانين مركز قطر للمال وأنظمته بصورة أفضل.

وأضاف: «قمنا بتوسيع نطاق تعاوننا مع رابطة رجال الأعمال القطريين وعملنا عن كثب مع مختلف الوزارات مثل وزارة الاقتصاد والتجارة بهدف تعزيز دعم هيئة مركز قطر للمال للقطاع الخاص القطري وحرصنا على إرساء شراكة مع أكاديمية قطر للمال والأعمال من أجل إطلاق برنامج كوادر الذي يُعتبر مبادرة رائدة لتشجيع الشباب القطري على الانخراط في قطاع الخدمات الماليّة».

  كلمات مفتاحية

‏صندوق النقد العربي يتوقع نمو اقتصاد قطر 3.5% عام 2017